الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. البدينات أكثر عُرضة للإصابة بكورونا

الإثنين 24/مايو/2021 - 10:15 م
احذرى.. البدينات
احذرى.. البدينات أكثر عرضة للإصابة بكورونا

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة قوية بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض القلب وكورونا، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى كورونا، وبالمثل، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة القلب هم أكثر عرضة للإصابة بـكورونا مما يعرضهم للإصابة بالنوبة القلبية.

وأفاد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى ثلاث مرات أكثر بسبب عدوى كورونا مقارنة بالمرضى ذوي الوزن الطبيعي.

 
إذ وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون بالفعل لخطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الطارئة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكلى والسكري، ما يجعلهم عرضة بشكل أكبر لعدوى كورونا، إضافة إلى ذلك، فإن انخفاض المناعة وزيادة الأنسجة الدهنية تساعد في دخول الفيروس إلى الجسم.

ويكون تأثير عدوى كورونا وشدة الأعراض أكبر بكثير لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، وهذا بسبب ضعف وظائف الرئة التي تقلل من قدرة تشبع الأكسجين لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

ويعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من مشاكل تجلط الدم، مما يزيد من خطر تعرضهم للإصابة بالجلطات أثناء إصابتهم بفيروس كورونا.

الرابط بين مرض كورونا وصحة القلب
إن أمراض القلب المزمنة، مثل قصور القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية واعتلال عضلة القلب، تجعل مصابيها أكثر عرضة للإصابة بعدوى الرئة، بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب التي تؤدي إلى ضعف عضلات القلب أو تلفها أو انسداد الشرايين تقلل من قدرة الجسم على النجاة من عدوى كورونا، ومن المرجح أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص فرص عالية للوفاة بسبب انخفاض تشبع الدم بالأكسجين.

كما يوجد تأثير خطير آخر لـكورونا وهو ضعف التمثيل الغذائي وزيادة الالتهاب، هذه المشكلات جنبًا إلى جنب مع مشاكل تجلط الدم لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب،ترفع من نسبة تأثير مضاعفات كورونا على الجسم.

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى وجود تأثير عميق على صحة القلب للأشخاص بعد التعافي من كورونا، حيث وجدت أن العديد من الأشخاص عانوا من التهاب وتلف في القلب بعد التعافي من عدوى كورونا، قد يكون هذا بسبب نقص الأكسجين أثناء الإصابة بكورونا، التي مارست ضغطًا أكبر على القلب.

نصائح للحفاظ على قلبك بصحة جيدة:
1-حافظ على نشاطك البدني ومارس الرياضة بانتظام
2-اجعل المشي جزءًا من روتينك.
3-قلل من وقت جلوسك. كن نشطا.
4-خذ فترات راحة من العمل.
5-قم بتضمين التنفس العميق والاسترخاء في روتين نشاطك.
6-حافظ على رطوبتك واشرب الكثير من الماء.
7-لا تقم بتضمين المشروبات المحلاة في قائمة طعامك.
8-تناول طعام صحي يمنحك الفيتامينات والمعادن والبروتينات الكافية لتقوية مناعتك.
9-قلل من تناول السكر والملح والدهون.
10-يفضل تناول الحبوب الكاملة على الدقيق المكرر.
11-تناول الخضار والفواكه الطازجة.
12-تناول الطعام المطبوخ في المنزل.
13- احصل على لقاحك عندما يحين دورك، ولا تنس ارتداء الكمامة عند خروجك.

اقرأ أيضًا..

ads