الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الـ«pcr» يكفي لاكتشاف كورونا.. أستاذ مناعة: الشائعات أخطر من الفيروس

الإثنين 24/مايو/2021 - 06:32 م
الـpcr يكفي لاكتشاف
الـpcr يكفي لاكتشاف كورونا.. أستاذ مناعة: الشائعات أخطر من ا

يتداول الكثيرون عبر المواقع الإلكترونية، تفاصيل جديدة حول جائحة كورونا وطرق رصد واكتشاف الفيروس في ظل التحور الجديد الذي يظهر يوما بعد يوم، حيث اعتبر البعض أن تحليل pcr لم يعد مجديًا في الكشف عن وجود الفيروس.

محض تخريف
«هير نيوز» التقت بالدكتور وائل طه، أستاذ التحاليل الطبية وأمراض الدم والمناعة، والذي قال إن ما يتردد حول عدم نجاعة الـ pcr في كشف السلالات المتحورة لفيروس كورونا ليس له أي أساس علمي.

المسحة
وقال طه، إن الصورة تكتمل لتشخيص الإصابة بالفيروس بشكل واضح، سواء بمجموعة التحاليل مع الأشعة المقطعية، لكن تبقى المسحة هى وسيلة التشخيص الأكثر دقة، لكن لا بد من الأخذ في الاعتبار عدة أمور، أهمها توقيت المسحة، وكفاءة القائم بالتشخيص، فإذا تم إجراء المسحة في مرحلة مبكرة من الإصابة قد لا تأتي النتائج دقيقة، بخلاف تحليل الـ pcr.


pcr الأكثر دقة
وتابع أستاذ التحاليل الطبية وأمراض الدم والمناعة، أنه يمكن من خلال تحليل الـ pcr تحديد وجود فيروس كورونا المستجد بدقة عالية لأنه يقوم باكتشاف الفيوس بدقة في أقل كمية من الدم، ويستهدف ٣ جينات أساسية في هيكل الفيروس وليس جسينًا واحدًا أو جينين اثنين، ويعتبر أقل عرضة للتحور الجيني الذي يمكن أن يحدث للفيروس، مما يسهل اكتشاف الفيروس بما فيها حتي الأنواع المتحورة منه.

الشائعات أخطر من الفيروس
وأوضح الدكتور وائل طه، أن الشائعات أخطر من الفيروس في تأثيرها على المجتمع، داعيًا إلى تحري الدقة عند تناول أي أخبار بخصوص الجائحة، وعدم الانسياق وراء أ كلام مغلوط لا يصدر عن متخصصين.

اقرأ أيضًا.. 

وأعرب طه، عن اندهاشه من ترديد شائعات من هذا القبيل، في الوقت الذي تعتمد فيه كل دول العالم المتقدم على الـ pcr كشهادة بيان على وجود الفيروس من عدمه.

ads
ads