الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عش الزوجية».. أبرز مشاكل المخطوبين قبل الزواج

السبت 22/مايو/2021 - 09:58 م
مشاكل المخطوبين
مشاكل المخطوبين

تحدث الكثير من المشكلات في فترة الخطوبة بين الخطيبين، بسبب عدم معرفة كل منهما الآخر بشكل كافٍ، وذلك نظرًا لوجود تباين في الصفات والطباع بينهما ما يسبب تعارض وجهات النظر ونشوب الخلافات.

وتكثر شكوى الفتيات في مرحلة الخطوبة من كثرة الخلافات التي تحدث بسبب تجهيز عش الزوجية أو المنزل الذي يعد لإقامة العروسين بعد الزواج، فبعض الفتيات تعاني من مشكلة المنزل المستأجر وبعضهن تعاني من اختيار ديكور المنزل أو قطع الأثاث، وأخريات يعانين من تدخل عائلة العريس في تأسيس منزل الزوجية.

وقالت أنجيل، وهي عروس لم يمر على زواجها سوى شهر واحد فقط، إن فترة الخطوبة بالنسبة لي كانت عامرة بالخلافات والمشاكل، بسبب الاختلاف في وجهات النظر، وخاصة على تجهيز "عش الزوجية"، فهو أكثر ما يهتم به الخطيبين، وكنت أعاني من مشكلة تدخل عائلة خطيبى في اختيارات منزل الزوجية، وتغيير أشياء قمت باختيارها وهذا يزعجني بشكل كبير، فيفترض أنه منزلي وأنا التى سوف أقيم فيه مع زوجي، ولا أحب أن يتدخل أحد في اختياراتي وحياتي.

من جانبها أكدت "سالي"، أن خطبتها فسخت بسبب مشكلات منزل الزوجية بالرغم من حبها لخطيبها بشكل كبير جدًا، وأضافت، "كنت قد قمت بتجهيز كل شيء حتى أكون معه للأبد، ولكن فسخت خطبتي بسبب مشكلات على منزل الزوجية قبل الزفاف بعدة أسابيع، وذلك لأنه كان يرفض لي كل ما أطلبه في منزلي ولذلك كنت لا استطيع تحمل المنزل بدون كل شيء اخترته، فالحياة في منزل يجب أن تكون بها راحة نفسية وأمان، لا أن أعيش مرغمة ومتقبلة كل شيء يريده شريكي دون حتى أن أعرف الأسباب".

وأوضحت دكتورة ليلي محمود، أخصائية علم النفس والتنمية البشرية، أنه من الضروري وجود حوار وتفاهم بين الشريكين في فترة الخطوبة، وذلك مهم جدًا لخلق كيمياء إيجابية بين الطرفين، فالحوار هو الحل الأمثل لكل تلك المشكلات التي تحدث نتيجة سوء التفاهم سواء بسبب تجهيزات منزل الزوجية أو غيرها.

وأكدت محمود على أهمية الحوار الإيجابى فى بداية الحياة الزوجية، باعتبار أن الحوار بين الطرفين هو مفتاح تخطي الخلافات الزوجية.

اقرأ أيضًا..

وأضافت خبيرة التنمية البشرية وعلم النفس، أن الحوار الإيجابي الدائم بين الشريكين من أهم الأشياء التي يجب اتباعها في فترة الخطوبة أو حتى بعد الزواج، حتى ينجح الحوار يجب الاهتمام بلغة التواصل ولغة الجسد أثناء التحدث، مع اتباع فن إدارة الحوار حتى لا ينتهي بـمشاجرات أو إهانات ربما تتسبب فى فسخ الخطبة، ويجب عليكِ التحلي بالصبر والحكمة في حل المشكلات والتسامح إذا كان ذلك ممكنًا.

ads
ads