الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 نصائح للتحكم في مرض السكري من النوع الأول

السبت 22/مايو/2021 - 01:52 م
نصائح للتحكم في مرض
نصائح للتحكم في مرض السكري من النوع الأول

داء السكري من النوع الأول هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا التي تؤثر في جهاز الغدد الصماء لدى الأطفال. حوالي 40٪ إلى 60٪ من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول تقل أعمارهم عن 20 عامًا، عند تشخيصهم.

ويوضح الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر والغدد الصماء، أنه في الأشخاص الأصحاء، يتم الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم عند المستويات الطبيعية من خلال آلية معقدة تؤدي إلى إطلاق الأنسولين من البنكرياس كلما ارتفعت مستويات الجلوكوز في الدم.


في داء السكري من النوع 1، لا ينتج البنكرياس أي إنسولين. يحدث هذا لأن داء السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة من أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن الجسم يهاجم البنكرياس بالأجسام المضادة.

الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات تهاجم عادةً الغزاة غير المرغوب فيهم في الجسم مثل البكتيريا والفيروسات، ولكن في بعض الأشخاص تهاجم خلايا أجسامهم مما يؤدي إلى حالات مثل مرض السكري. سبب حدوث ذلك غير معروف بالضبط، لكن العلماء يعتقدون أنه قد يكون هناك مزيج من العوامل الوراثية والبيئية المعنية، فبدون الأنسولين تبقى مستويات عالية من الجلوكوز في الدم مما قد يؤدي إلى تلف العينين والكلى والأعصاب والقلب، إذا لا تسيطر عليها في الوقت المناسب.

أعراض مرض السكري من النوع الأول:

-الشعور بالعطش الشديد
-إفراز كميات زائدة من البول
-التعب
-فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات
-التقيؤ
-اعراض تشبه اعراض الانفلونزا

كيفية التحكم في السكري من النوع 1


ويقول الدكتور أسامة حمدي، على عكس الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، لا يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول تناول الأدوية عن طريق الفم للتحكم في مرض السكري لديهم. العناصر الأساسية لإدارة مرض السكري من النوع 1 هي:

1-العلاج بالإنسولين:

في مرض السكري من النوع 1، نظرًا لأن البنكرياس لم يعد قادرًا على إنتاج الإنسولين، يتعين على المرضى تناول الأنسولين الخارجي يوميًا، إما عن طريق الحقن أو بمضخة إنسولين خاصة للتحكم في نسبة السكر في الدم، ويتم امتصاص هذا الأنسولين في مجرى الدم حيث يمكنه الوصول بسهولة إلى جميع خلايا الجسم التي تتطلبها لاستهلاك الجلوكوز من الدم.

2-إدارة التغذية

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على أطعمة غنية بالألياف وقليلة الدهون والملح والسكر. يوصى بتضمين الكثير من الفاكهة والخضروات.
سوف تؤثر الأطعمة المختلفة عليك بطرق مختلفة. حاول معرفة ما تأكله ومتى تأكل حتى تحصل على الكمية المناسبة من الجلوكوز للإنسولين الذي تتناوله.

3-النشاط البدني

يجب أن يمارس جميع الأطفال المصابين بداء السكري 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل يوم.
والبالغون لمدة 150 دقيقة أسبوعًا على الأقل من النشاط البدني الذي من شأنه زيادة معدل ضربات القلب بنسبة 50٪ -70٪.
ستساعدك الأنشطة الهوائية وبناء القوة وتمارين المرونة على التحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم وتحسين صحة قلبك.

4-المراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم:

استخدم أجهزة مراقبة جلوكوز الدم لفحص مستوى الجلوكوز بشكل منتظم.
يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري استخدام هذه النتائج وتصحيح أي انحرافات إذا لزم الأمر عن طريق تغيير نظامهم الغذائي أو ممارسة الرياضة أو جرعة الأنسولين.

5-تعديل نمط الحياة

على سبيل المثال التدخين، قد يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وبتدخينك، تزداد هذه المخاطر بشكل أكبر. وبالتالي، من المهم الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.
أيضا شرب الكحول، يمكن أن يتسبب الكحول في ارتفاع أو انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، كما يؤثر على قدرتك على إجراء علاج الأنسولين. وبالتالي، من المهم تجنب استهلاك الكحول المفرط.

6- اعتني بقدميك

مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى القدم بما في ذلك تقرحات القدم، ولمنع ذلك حافظ على أظافرك قصيرة واغسل قدميك بالماء الدافئ كل يوم.
أيضا افحص قدميك كثيرًا بحثًا عن أي جروح أو بثور أو خدوش لأنك قد لا تتمكن من الشعور بها إذا كان هناك تلف في الأعصاب في قدميك.

7-اخضعي لاختبارات العين بانتظام

اذهب لفحص العين بانتظام مرة واحدة على الأقل في السنة للتحقق من اعتلال الشبكية، وهي حالة العين حيث تتضرر الأوعية الدموية الصغيرة في عينيك بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة من الزمن.

8-إجراء فحوصات منتظمة للبول

يساعد اختبار البول هذا في الكشف عن المستويات الصغيرة جدًا لبروتين الدم (الألبومين) في البول ويساعد في الكشف عن العلامات المبكرة لتلف الكلى حيث أن مرضى السكري معرضون بشكل متزايد لخطر تلف الكلى بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

ads
ads