الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جرس إنذار.. أعراض تُحذرك من الإصابة بتليف الكبد

الجمعة 21/مايو/2021 - 04:41 م
هير نيوز

يُعتبر تليف الكبد من الأمراض التنكسية الخطيرة. حيث يتم استبدال الخلايا السليمة داخل الكبد بالخلايا التالفة. نتيجة لذلك، يمتلئ الكبد بأنسجة ندبة. مع استمرار نمو النسيج الندبي في الكبد، فإنه يعيق وظيفة الكبد. يمكن أن يؤدي التلف الشديد إلى فشل الكبد والموت.

ماذا يحدث في الجسم عند الإصابة بتليف الكبد؟
ويقول الدكتور وائل عارف، أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني، أن الكبد غير الصحي يؤثر على جسمك بعدة طرق. بعض هذه تشمل:

1-تمزق الأوعية الدموية:
عندما يكون الكبد سليمًا، يتدفق الدم عبره بشكل طبيعي. لكن عندما يتلف الكبد، يتم تعطيل تدفق الدم بسبب النسيج الندبي. بما أن الدم يجب أن يستمر في التدفق، فإنه يجد طرقًا أخرى للوصول إلى القلب. في بعض الأحيان، يعني هذا المرور عبر المعدة والمريء عبر الأوردة الصغيرة. يؤدي تدفق الدم هذا إلى تضخم الأوعية لدعمها، مما يؤدي إلى تمزقها في النهاية.

2-ضعف المناعة:
يعمل الكبد جنبًا إلى جنب مع الطحال من أجل إزالة السموم من الجسم ويتخلص من خلايا الدم الحمراء البالية. كما أنه يساعد في إزالة البكتيريا والفيروسات من الدم. نتيجة لذلك، يلعب الكبد دورًا رئيسيًا في المناعة الكلية للجسم. يمكن أن يؤثر الكبد غير الصحي على عدد المرات التي تمرض فيها.

3-الجهاز الهضمي:
الكبد جزء من الجهاز الهضمي. يخلق الصفراء، مما يساعد على تكسير الطعام في المعدة والأمعاء. كما أنه ينظم الكمية الإجمالية للمعادن الأساسية مثل البروتينات والدهون والسكر في الدم. يمكن أن يتسبب الكبد غير الصحي في إصابة الجهاز الهضمي بالفوضى، بل قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

ما الذي يسبب تليف الكبد؟
يحدث تليف الكبد بسبب إصابات الكبد التي تحدث على مدى فترة طويلة. يمكن أن تحدث هذه الإصابات لأسباب وراثية مثل مرض ويلسون، وعرقلة طويلة الأمد لتدفق الصفراء، والتعرض للمخدرات والكحول.
 
يمكن لأمراض مثل التهاب الكبد الفيروسي والكبد الدهني أن تساهم أيضًا في تليف الكبد.

اقرأ أيضًا..

ما هي أعراض تليف الكبد؟
من الأشياء التي تجعل تليف الكبد مميتًا للغاية هو أن هذا المرض نادرًا ما يظهر أي علامات وأعراض، حتى يتطور بشكل كبير ويسبب قدرًا لا بأس به من الضرر للكبد. بمجرد وصوله إلى هذه المرحلة، يميل المرضى إلى تجربة أعراض مثل:
-إعياء
-احمرار في راحة اليد
-اليرقان (اصفرار الجلد والعينين)
-حكة في الجلد
-الكدمات بسهولة والنزيف بسهولة
-تورم في الساقين
-غثيان
-فقدان الشهية
-تراكم السوائل في البطن
-ارتباك ونعاس
-كلام غير واضح
-فقدان الوزن
-أوعية دموية عنكبوتية مرئية

كيف يتم علاج تليف الكبد؟
يعتمد العلاج على عاملين رئيسيين - علاج السبب الأساسي وعلاج المضاعفات. وبالتالي، تعتمد خيارات العلاج بشكل عام على التاريخ الطبي للمريض.

-علاج إدمان الكحول
-علاج التهاب الكبد عن طريق الأدوية
-علاج تطور تليف الكبد من خلال الأدوية
-تشجيع فقدان الوزن
-علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد مضاعفات تليف الكبد عن طريق أدوية ضغط الدم
-علاج الالتهابات البكتيرية والفيروسية بالأدوية

ads