الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لسلامتك على الطريق.. اختاري نظارة شمسية مناسبة للقيادة

الخميس 20/مايو/2021 - 02:41 م
 اختاري نظارة شمسية
اختاري نظارة شمسية مناسبة للقيادة

تعاني كثير من السيدات من صعوبة اختيار نظارة شمسية مناسبة لأوقات القيادة، فمع حلول فصل الصيف وزيادة الحاجة لارتداء نظارة شمسية، تبحث الكثيرات عن نوع مناسب من النظرات يستطعن معه قيادة السيارة بشكل آمن.

نظارات آمنة

تقول الدكتورة نجلاء يوسف أخصائية العيون، إنه من الضرورة بمكان اختيار نظارة شمسية مناسبة أثناء قيادة السيارة خلال فصل الصيف من أجل سلامتك على الطريق.

مواصفات النظارة المناسبة

وأوضحت يوسف، في تصريحات لـ«هير نيوز»، أن النظارة الشمسية المناسبة للقيادة ينبغي أن تكون ذات عدسات كبيرة، وأذرع نحيفة بحيث تغطي العين جيدا دون أن تمنع الرؤية الجانبية، أو تعوقها بأي شكلٍ كان، وكذلك يجب أن تكون النظارة الشمسية قادرة على امتصاص الانعكاسات الناتجة عن الأسطح عموما والأسطح الزجاجية بشكل خاص وتوفر درجة تباين مناسبة لا تؤثر على الأبعاد الحقيقية.


لون العدسات

ووجهت يوسف، نصيحة للسيدات بضرورة اختيار نظارة ذات عدسات ملونة بدرجات البني أو الرمادي المائل للأخضر أو الرمادي الصريح؛ نظرا لأنها تتيح رؤية الألوان بشكل طبيعي دون تزييف أو تغيير في المسافات والأحجام، كما يمكن أيضا ارتداء نظارة متدرجة اللون يصبح لونها فاتحا بالاتجاه نحو الأسفل، وبذلك يكون من السهل رؤية عناصر الاستعمال والمؤشرات الموجودة بلوحة العدادات في تابلوه السيارة.

النظارة الأصلية

وأوضحت الدكتورة نجلاء يوسف، أن بعض السيدات يفضلن اقتناء نظارة شمسية بلون معين للعدسات أو الأذرع، بغض النظر عن كونها أصلية أو مقلدة، أي أنهن يبحثن عن مظهر النظارة فقط ويلهثن خلف الموضة، دون الأخذ في الاعتبار ضرورة أن تكون صحية من عدمه، وهو ما يعرضهن للعديد من متاعب الرمد وأمراض العيون.

معامل الـUV

وأضافت الدكتورة "نجلاء" أن ارتداء نظارات الشمس ضرورة لا غنى عنها، مشددة على ضرورة اختيار نظارة بمواصفات مضبوطة، وألّا تقل درجة مقاومتها للأشعة الضارة وهو ما يُسمى في طب العيون «مُعامل uv»، بنسبة 99% على الأقل، لأنها النظارة بهذه المواصفات تحمي من الإصابة بسرطان العين والجفون والمياه الزرقاء والبيضاء ومشكلات القرنية وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين وحتى العمى الكامل.

ads