الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يومه العالمي.. 4 فوائد صحية لا تعرفيها عن الحُمص

الخميس 13/مايو/2021 - 10:59 م
هير نيوز

في يوم 13 مايو من كل عام يتجدد معنا اليوم العالمي للحُمص، الذي يُعد من أكثر أنواع المقبلات شعبية على المائدة العربية، فضلًا عن فوائده المتعددة.

4 فوائد صحية لا تعرفيها عن الحُمص
الحمص، جزء من عائلة البقوليات الأكثر شعبية مؤخرًا، وصل دول الشرق الأوسط منذ آلاف السنين كمصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف وفقا لموقع "هيليث أونلاين".

ويقدم الحُمص مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية مثل: تحسين الهضم والمساعدة في إدارة الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض وغني بالبروتين وهو بديل ممتاز للحوم في النظم الغذائية النباتية والنباتية.

فيما يلي 4 فوائد صحية للحُمص:

- غني بالمغذيات
يحتوي الحمص على كمية معتدلة من السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن. كما أنه مصدر جيد للألياف والبروتين، ويتمتع الحمص بتنوع غذائي مثير للإعجاب وكمية معتدلة من السعرات الحرارية ، وتوفر 46 سعرًا حراريًا لكل أونصة (28 جرام). ما يقرب من 67 ٪ من هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، بينما يأتي الباقي من البروتين وكمية صغيرة من الدهون (1).
ويوفر الحمص أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى كمية مناسبة من الألياف والبروتين.

وتوفر الحصة 1 أونصة (28 جرام) العناصر الغذائية التالية (1):
السعرات الحرارية: 46
الكربوهيدرات: 8 جرام
الألياف: 2 جرام
البروتين: 3 جرام
الفولات: 12٪ من RDI
الحديد: 4٪ من RDI
الفوسفور: 5٪ من RDI
النحاس: 5٪ من RDI
المنغنيز: 14٪ من RDI

- يساعد في الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة
قد يساعد البروتين والألياف الموجودة في الحمص في الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة يعمل البروتين والألياف بشكل متآزر لإبطاء عملية الهضم، مما يُساعد على تعزيز الشبع. بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد البروتين من مستويات هرمونات تقليل الشهية في الجسم.

- غني بالبروتينات النباتية
يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للبروتين النباتي، مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا لأولئك الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.
توفر الحصة 1 أونصة (28 جرامًا) حوالي 3 جرامات من البروتين ، وهو ما يمكن مقارنته بمحتوى البروتين في الأطعمة المماثلة مثل الفاصوليا السوداء والعدس.
قد يساعد البروتين الموجود في الحمص في تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على شهيتك تحت السيطرة. يُعرف البروتين أيضًا بدوره في التحكم في الوزن وصحة العظام والحفاظ على قوة العضلات.

اقرأ أيضًا.. 

- قد يساعد على إدارة وزنك
يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعدك على التحكم في وزنك حيث يحتوي الحمص على كثافة سعرات حرارية منخفضة إلى حد ما.

ومن المرجح أن يفقد الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية الوزن ويحافظون عليه أكثر من أولئك الذين يتناولون الكثير من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

ads
ads