الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقوس الاحتفال بالعيد في تونس وعمان وإندونيسا والسعودية والإمارات | فيديو

الأربعاء 12/مايو/2021 - 02:45 م
طقوس الاحتفال بالعيد
طقوس الاحتفال بالعيد في تونس وعمان وإندونيسا والسعودية والإم

مع قدوم عيد الفطر المبارك تختلف عادات وطقوس كل بلد عن الآخر، وتختلف العادات الطقوس وتتنوع العادات من بلد إلى آخر ودولة إلى أخرى وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، فقرة بعنوان طقوس الاحتفال بالعيد في تونس وعمان وإندونيسا.

وتحدث فيها الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، عن عادات وطقوس العيد في كلا من عمان وتونس وإندونيسيا.
ففي عمان تعود المواطنون على الاحتفال بأول يوم العيد بإجراء تقليد شعبي اسمه التهلولة، حيث يخرج الرجال في الشوارع حاملين المصابيح والأنوار حتى يهللوا ويسبحوا مرتدين الملابس الشعبية، كما ترتدي السيدات زينتهن وذهبهن".

وقالت الإعلامية جومانا ماهر، الاحتفال في أيام العيد في تونس تعود على من خلال بعض الطقوس أشهرها "بوطبيلة" معقبة "في حد بيمشي في الشوارع والميادين شايل طبلة وعصاية وبيطبل عليها وهذه العادة اسمها بوطبيلة وتشبه المسحراتي في مصر"، مشيرة إلى أن هذا الشخص يرسل التهاني للسكان بحلول عيد الفطر المبارك.

وفي المملكة العربية السعودية، هناك بعض الأطباق الشهيرة خارج مصر مثل اللقيمات والمعصوب وعصيدة السكر والمعمول والغريبة والكبسة، كما تشهد الإمارات تقديم بعض الأأطباق في عيد الفطر ومنها الثريد وهو عبارة عن عيش بمرق اللحم والهريس المكون من اللحم والقمح المجروش.


في إندونيسيا يسمون العيد "ليباران"، ويسمون الوقفة "تكبيران"، وقبل تداعيات فيروس كورونا، كان الأهالي يخرجون في الشوارع مكبرين ومرددين التكبيرات ومتبادلين التهاني كبقية الدول الإسلامية: "هناك تهنئة خاصة بعيد الفطر المبارك وهو قول "سيلامات عيد الفطر"، وغالبا هذه الجملة مشتقة من سلامات".


ads
ads