الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الجوع العاطفي».. فتيات بين نار الأطعمة وجنة الزواج

الأحد 09/مايو/2021 - 02:23 ص
فتيات بين نار الأطعمة
فتيات بين نار الأطعمة وجنة الزواج

تُعاني الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج من «فتح الشهية» في الأكل ما يزيد من أوزانهن، وهو ما يُسمى في علم النفس بـ"الجوع العاطفي".

فتيات بين نار الأطعمة وجنة الزواج
الجوع العاطفي أو تناول الطعام بشراهة تُصاب به بعض الفتيات بشكل كبير قبل الزواج بأيام قليلة، ويكون بسبب التوتر والقلق ما يدفعها على استخدام الطعام كأداة لتخرج فيها طاقتها، وهو ما أشار إليه الموقع البريطاني "wedding wire" الخاص بشؤون الزواج.

ونظرًا لأن جميع متابعات موقع "wedding wire"، فكانت تصل الرسائل العديد للموقع من الفتيات عن مشكلة تناول الطعام بشراهة قبل أيام من الزواج، وهو ما أثار التساؤلات نظرًا لإجماع الكثير من الفتيات على نفس الشيء.

وضمن الرسائل التي جاءت لـ "wedding wire": "حفل زفافي اقترب ولم يتبقى سوى 8 أيام ولا أستطيع أن أتوقف عن الطعام، أشعر دائمًا بالجوع ولا أعرف ما السبب حتى ازداد وزني في أقل من أسبوع بسبب كثرة تناول الطعام، فأحيانًا أشعر أن الطعام يجعلني في راحة أو يخلصني من التوتر والقلق الذي يسبق يوم الزفاف".

ومن جانبه قدم طبيب التغذية بيتر ماهر، بعض الحلول التي تساعد على الحد من مشكلة تناول الطعام بشراهة والجوع العاطفي للفتيات قبل الزواج بأيام.


وقال الدكتور بيتر، إن جميع الفتيات تقريبا تُعاني من تلك المشكلة في الفترة التي تسبق الزفاف، ولكن يجب الحذر فإذا لم تتحكم الفتاة في شهيتها في تلك المرحلة سوف تقع في خطر الإصابة بالسمنة بعد الزواج بفترة قصيرة.

وأضاف: "التوتر والقلق كلاهما عامل لزيادة الوزن وأيضا لتناول الطعام بشراهة، فإذا شعرتِ بالتوتر تذهبين لتناول الطعام بشكل تلقائي حتى يخفف ذلك من حدة التوتر والقلق، ولكن هناك العديد من الحلول للتخلص من تلك المشكلة أو السيطرة عليها حتى لا يتفاقم الأمر ومنها:

- تناول كميات كبيرة من المياه بدلا من الطعام، فكلما شعرت أنك في حاجة لتناول الطعام قومي بشرب كمية كبيرة من المياه فهي تساعد على سد الشهية وتقدم الجسم فوائد أخرى متعددة.

- الطعام الصحي، أحرصي على تناول الطعام الصحي كلما شعرت بالجوع، على سبيل المثال الفواكه والخضروات الطازجة، أو تناول المشروبات الدافئة من الأعشاب فتلك العناصر الغذائية مهما تناولت منها سوف تفيد الجسم ولا تصيبك بالسمنة.

- الابتعاد عن الطعام الجاهز، بالطبع التسوق من أجل شراء مستلزمات الزفاف يجعلك تقضين ساعات طويلة في الخارج، فيجب أن تحاولين الحصول على الطعام الصحي معك من المنزل بدلًا من تناول الطعام الجاهز الغير صحي في الخارج.

وحذر طبيب التغذية من الإفراط من الطعام والاستسلام الجوع العاطفي، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن أن يغير حياتك الأسوأ وتكون تلك هي نقطة البداية.

ads