الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو بتفكري كتير».. احذري الموت في انتظارك

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 10:13 م
التتفكير
التتفكير

تُعاني الكثير من الفتيات بسبب التفكير الزائد الذي يصيبهن خاصة في أوقات متأخرة من الليل مما يجعلهن في حيرة وقلق ويمنعهن من النوم بشكل جيد، ولكن تعتبره الكثير من الفتيات أنه حالة بسبب الفراغ فقط.

احذري الموت في انتظارك
ولكن يجب الحذر حيث أن التفكير الزائد أو ما يطلق عليه "overthinking" هو مرض نفسي يمكن أن يؤثر على الأشخاص ويُسبب لهم الأذى إذا تفاقمت حالتهم.

وقالت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، إن التفكير الزائد مرض لابد من علاجه لأنه مرض قاتل يمكن أن يؤدي بالإنسان إلى الانتحار.

وأضافت، "التفكير يجعل العقل لا يهدأ ولا يتوقف عن العمل مما يسيطر على الإنسان التفكير السلبي والمبالغة في كل شيء فحتى الشيء العادي يكون غير عادي عنده مما يسبب إصابته بالاكتئاب المزمن الذي يؤدي الى الموت لأن ذلك يدمر خلايا مخه يوم بعد يوم".

روشتة العلاج
وتابعت: "من الضروري في تلك الحالة استشارة الطبيب النفسي، ولكن كيف يمكن أن تعرفي أنكِ مُصابة بالتفكير الزائد؟.

يمكنكِ اكتشاف ذلك عندما تجدين نفسك تتركِ كل شيء للتفرغ من أجل التفكير فقط وتنعزلين عن الناس للتفكير طوال الوقت في نفس الشيء، وبالتالي تخسرين من حولك وتتجنبين المواقف والأشياء التي كنتِ تحبينها وتخسرين علاقاتك الأسرية والاجتماعية بشكل كبير".

اقرأ أيضًا.. أبرزهم العقرب.. 6 أبراج تورط نفسها في المشاكل


واختتمت: "يسبب التفكير الزائد فقدان الشهية والحزن والتخلي عن كل شيء إيجابي في الحياة ولذلك يكون من الضروري علاج ذلك التفكير مع التركيز على حل تلك المشكلة التي تفكر فيها، وتعتبر نقطة الخطر في هذا المرض هي التفكير السلبي ولذلك يجب أن يراقب الشخص شكل تفكيره ويحافظ على التركيز على حل المشكلة التي يفكر فيها مع تحديد وقت معين للتفكير ليس التفكير لليوم بأكمله، مع الاهتمام بالتفكير بإيجابية وأيضًا يجب تدوين ما يحدث لنا بشكل يومي حتى أن ذلك يقلل من القلق والتوتر والتفكير الزائد".

ads
ads