الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة نفسية للأمهات: «خلوا بالكم من تصرفاتكم أطفالكم صفحة بيضاء»

الخميس 29/أبريل/2021 - 04:19 ص
خبيرة نفسية للأمهات:
خبيرة نفسية للأمهات: «خلوا بالكم من تصرفاتكم أطفالكم صفحة بي

حذرت الدكتورة ريهام صبري، أخصائية نفسية، من التصرفات العشوائية أمام الأطفال.

خلوا بالكم من تصرفاتكم
وأضافت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أنه من الضروري على الأمهات تقييم أفعالهن قبل القيام بها أمام أطفالهن خاصة وأنهم «صفحة بيضاء» يشكلون شخصيتهم من سلوكيات الأفراد المحيطين بهم.

وأشارت إلى أن الطفل قبل إتمام العامين، يكون معتمدًا بشكل كلي على الأم وفي هذه المرحلة من عمره يظهر لديه نوع من الإصرار والحماس والفضول لاكتشاف العالم من حوله.

وتابعت: "هناك فروق فردية بين الأطفال في تصرفاتهم، فهناك أطفال مندفعين وآخرين أكثر حرصًا، وهناك أطفال مستقلين بطبعهم وأطفال ملتصقين بالأم ومعتمدين عليها أكثر من غيرهم هذه الفروق الفردية تُحدد سلوكيات كثيرة لدى الطفل، مؤكدة على أن الأسرة هي التي تدعم هذه السلوكيات بحيث تظهر أكثر أو تختفي لدى الطفل.

اقرأ أيضًا.. 

خبيرة نفسية تحذر من ضرب المراهقات.. وتضع روشتة التعامل معهن


وضربت الدكتورة "ريهام"، مثل رحلة تعلم الطفل للمشي التي يتعرض فيها للسقوط مئات المرات ومع ذلك يتخبط ويتوجع ويقوم مرة آخرى، ليكتشف العالم من حوله ومهما حاولنا إيقافه أو أبعاده عن الأشياء التي يريد أن يكتشفها يغافلنا ليحاول مجددًا الوصول إليها، ومن هنا تبدأ رحلتنا مع العند وتشكله وتأكيده.

شددت الدكتورة ريهام، على ردود أفعال الأمهات في مرحلة إصرار الأطفال على فعل أشياء معينة، قائلة: ردود أفعالنا دائمًا هي أساس هذه المرحلة وهي التي تخلق رد فعل عنيف أو هادئ من الطفل، ردود أفعالنا هي التي تخلق علاقة جيدة وجميلة بيننا وبين أولادنا بحيث يتقبلوا منا الأوامر ويحرصون على إرضائنا حبًا فينا وخوفًا من أن يحزننا رد فعلهم وليس خوفًا من غضبنا.

ads