الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صوموا تصحوا.. مها رداميس تقدم نصائح ذهبية لتناول الطعام في رمضان وعيد الفطر.. السمنة تصيب بالأمراض الفتاكة وتسبب العجز الجنسي.. وأدوية التخسيس «خطر»

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 12:21 م
هير نيوز

الصوم عبادة عظيمة الثواب ولها أجر كبير عند الله، ومن فوائدها على العبد في الدنيا أنها تمنح الإنسان الصحة عن طريق التخلص من الدهون الزائدة، خلال فترة الإنقطاع عن الطعام، ولكن البعض يحول شهر الصيام إلى شهر الإفراط في الطعام، ليخالف روحانيات الصيام ويدمر صحته دون ان يشعر.

وفي الحوار التالي مع الدكتورة مها راداميس، تقدم ""هير نيوز" نصائح غالية من خبيرة تغذية تعد الأشهر في مصر والوطن العربي، حتى نخرج من شهر رمضان وعيد الفطر وقد أدينا العبادة، وصحت أجسادنا.

"الصحة تاج علي رؤؤس الأصحاء.. والوقاية خير من العلاج ".. هكذا بدأت الدكتورة مها راداميس استشاري التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة حديثها محذرة من الإفراط في تناول اللحوم.

ونبهت الدكتورة مها راداميس إلي ضرورة تجنب اللحم الضأن واستباله بلحوم أقل في الدهون مثل الكندوز أو البتلو وغيرها موضحة أن أفضل طريقة لطهي اللحوم هي السلق وأن الشوي أخطرها

** المصريون شعب ذواّق.. لكنه يقتل نفسه بالأكل..مارأيك في هذه المقولة ؟


المشكلة ليست في أننا نحب الأكل لكن في كوننا لانعرف كيف نختار الصحى منه والخطورة ليست فى نوعية الطعام بقدر ما هى فى كميته فنحن نستهلك كميات كبيرة من الطعام تعتمد فى أغلبها على الدهون والبروتينات الحيوانية وهذا سبب انتشار أمراض القلب والكبد عندنا، وعلينا أن ندرك أن الوقاية خير من العلاج ولعلنا الشعب الوحيد الذي لدية عادة غريبة وهي ربط الأكل بالمناسبات فالأعياد مرتبطة بأكل اللحوم والوجبات الدسمة والحلويات والمشويات والمسبكات والكعك وهكذا.

** ما الأضرار المرتبطة بالإكثار من اللحوم ؟


الإفراط في تناول اللحوم يسبب عند البعض الحموضة والانتفاخ، وخاصة لحوم الضأن الغنية بالدهون والتي ترفع من دهون الدم خاصة الكولسترول الذي يترسب في جدار الشرايين، ويتسبب في تصلبها، والمبالغة في استهلاك الأطعمة الدسمة يسبب فرطًا في إفراز حوامض المعدة وبالتالي المعاناة من حرقة المعدة، والأكل الدسم يسبب خللًا في وظائف الأوعية الدموية، بعد أربع ساعات من تناول الوجبة، وفي حال توالي استهلاك الوجبات العالية الدسم فانه يترك آثارًا سلبية تراكمية يؤدي الي تصلب الشرايين الذي يمهد للتعرض للأزمات القلبية.

** ما أخطر أنواع اللحوم التي تنصحين بالإبتعاد عن تناولها ؟

اللحم الضأن من أكثر أنواع اللحوم الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون فيجب أن نقلل منها قدر الإمكان وإن أمكن نتجنبها تمامًا ومن الممكن أن نستبدلها بلحوم أقل في الدهون مثل الكندوز أو البتلو وغيرها من الضروري جدًا أن لا نتناول اللحوم الحمراء بكثرة لأنها سترفع من نسبة الكولسترول في الدم بصورة مبالغ فيها مما يؤثر سلبًا على الصحة.

** ما أفضل طريقة لطهي اللحوم ؟


أفضل طريقة لطهي اللحوم هي السلق في قليل من الماء بينما الشوي أخطر طرق الطهي صحيًّا؛ ويؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية على المدى البعيد‏ ويجب إخلاء اللحوم من الدهن؛ لتجنب عسر الهضم وزيادة مستوى الدهون بالدم والبعد عن تصلب الشرايين وأمراض القلب والسمنة‏..

** كثيرون يقبلون علي تناول الكبدة والممبار.. هل لها ضرر؟


الكبدة الضأن خطرة جدًا لأنها تحتوي على العديد من الدهون والسموم ونحن في غنى عن هذا، ومن المأكولات الأخرى الممنوع تناولها الممبار فهو يكون محشوًا بالرز ويحمر بالسمن مما يجعله مرتفع السعرات الحرارية، وكذلك الرقاق باللحم المفروم ويمكن أن نكتفي بتناول قطع صغيرة منه للتذوق فقط.

** قطاع كبير من المصريين يشكو من الحموضة والانتفاخ ومشاكل المعدة..هل هذا له علاقة بالأكل وماعلاجها؟


بالفعل، وللتغلب على الحموضة والانتفاخ ينبغي بعدم تناول الطعام بسرعة كبيرة، والحرص علي أخذ الوقت الكافي للمضغ والبلع، كما أنه من الأفضل أن تكون الوجبات خفيفة، وليس فيها دهون كثيرة، أو تعتمد بشكل كلي على الطعام المقلي، ولدينا عادة خاطئة وهي أننا نأكل ونذهب إلى النوم مباشرة بعد الأكل، فيجب الانتظار بعد ساعتين على الأقل من تناول الأكل، مع تجنب الاستلقاء على الأريكة مباشرة بعد تناول الطعام، حيث إن هذا الوضع يساعد على تسرب الحامض من المعدة إلى المريء.

ولتفادي الحموضة والانتفاخ، يمكن تناول السلطة التي تحتوي على الخضار الغني بالألياف، وتناول الفاكهة وشرب الأعشاب مثل البابونج حيث يعمل على تخفيف التوتر، ويمنع تراكم الحامض في المعدة، وهناك بعض الأطعمة تعالج الحموضة مثل الموز فهو معدل طبيعي للحموضة في الجسم، ويمكن أن يساعد في الحد من عصائر المعدة، وشاي الزنجبيل من أقدم وسائل العلاج المنزلية للحموضة، والكركم يمكن طهيه مع وجبات الطعام حيث إنه يساعد على الهضم بشكل صحي ويمنع الحموضة، وشرب الماء بعد كل وجبة يزيل الحموضة من المريء، ويخفف من تركيز الحمض في المعدة ويساعد على الهضم بشكل أكبر.

** هل السمنة أصبحت مرضًا عصريًا في مصر كذلك؟


بالفعل فغالبية المصريين يعانون منها والمشكلة أن آثارها السلبية لم تقتصر علي الضيق النفسى أو عدم القدرة على ارتداء الملابس المناسبة بل الخطورة في كونها سببًا في الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة أمراض القلب والعمود الفقرى. والمشكلة أن معظم من يعانون منه لايتجاوز عمرهم الأربعين عامًا نظرًا لحرصهم علي تناول الوجبات السريعة والجاهزة وعدم الحركة.

** هل الريجيم يسبب الاكتئاب ؟


مشكلتنا نحن المصريين أننا نتبع أنظمة عشوائية في الريجيم تعتمد علي الوصفات وذلك عندما يعتمد شخص على ريجيم شخص آخر قد لا يكون مناسبا له على الإطلاق بالإضافة إلى أننا لا نلجأ لأنظمة غذائية صحية إلا عندما نمرض.

** ما أبرز الاخطاء التي يقع فيها البعض عند اتباع نظام إنقاص الوزن ؟


لجوء البعض للأنظمة القاسية للحصول على نتائج سريعة كأن يحرم نفسه من الأكل والإقتصار علي وجبة واحدة فقط، أو اللجوء لحبوب التخسيس، وهذا يؤدي إلى مشاكل صحية مثل نقص الحديد والكالسيوم والخمول وتقرحات في المعدة والقولون وبالعكس قد يؤدي لنتائج عكسية ويعمل زيادة سريعة وكبيرة في الوزن عند التخلي عن النظام

** ما رأيك فى أدوية التخسيس ؟


مرفوضة تماما لأنها بالغة الضرر.

** النحافة شبح يهدد جمال المرأة خاصة المتزوجات أو المقبلين على الزواج.. فهل له علاج؟


عليها إجراء تحاليل لتحديد السبب فقد يكون الغدة الدرقية أو وجود طفيليات بالمعدة أو فقر الدم الذي يؤدى بدوره لفقدان الشهية، وعلى السيدة النحيفة عدم شرب المياه قبل أوأثناء أو بعد تناول الأكل مباشرة، وأن تأكل بمعدل أسرع ولا تنشغل عن الأكل وتهتم بأكل الحلويات في حالة إذا لم تكن مصابة بالسكر ومن المفضل تناول الأكل المطبوخ بالزيت عن المطبوخ بالسمن، لأنه أسهل في الهضم وبالتالي يساعد على السماح بتناول كميات أكبر من الطعام.

** ما رأيك في المثل الذي يقول: أقصر طريق لقلب جوزك معدته؟


هذه مقولة خاطئة بالطبع،والواقع يثبت عكسها وهناك كثير من العلاقات الزوجية فشلت بسبب زيادة الوزن بل إنها تحدث إحباطًا من الناحية الجنسية وتصيب الرغبة في مقتل، ويكون الإشباع ضعيف والمتعة أضعف، ومن هنا تحدث الخلافات والمشاكل بين الزوجين، وإذا كان الكرش يسبب العجز الجنسي للرجل، فالسمنة قد تؤدي إلي انفصال الزوجين في أحيان كثيرة.

** هل هناك روشتة للحب والسعادة؟


هناك أكلات تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتزيد من هرمون العاطفة في الجسم من بينها الملوخية، حيث تحتوي على حمض التربتوفان الذي يعمل على تكوين هرمون السعادة،أيضا فاكهة الفراولة والموز بالإضافة إلى البروتينات مثل صدور الفراخ والسمك.

** بالنسبة للحامل هل هناك أطعمة مفيدة تعمل على سلامة نمو الجنين؟


هناك أطعمة مفيدة تعمل على سرعة نمو الجهاز العصبي للجنين، أهمها حمض "الفوليك"، الفيتامين السحري في تجاوز العيوب الخلقية للجنين، حيث يساعد على اكتمال نمو الجهاز العصبي المركزي والدماغ بصورة طبيعية، وعلي الحامل تجنب تناول أمعاء الماشية التي تحتوي على فيتامين "أ"، إلى جانب الامتناع عن تناول البرجر والألبان غير المعقمة، وعدم تناول الفول المدمس أو السوداني.

وأنصح بتناول السمك والمأكولات البحرية فهي مصدر مهم للبروتين والحديد وخصوصًا السردين الطازج، إلى جانب السالمون الذي يحتوي على أحماض دهنية أساسية لنمو المخ، وينبغي أن يكون ذلك في حدود المعقول لأن كثرة تناول المأكولات البحرية يمكن أن تعيق تطور دماغ الجنين.

** للتمتع بصحة وعافية.. ماذا نأكل ؟


الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة منها الخضراوات وبخاصة البقدونس والخيار والفواكة والمأكولات المحتوية على الأوميجا 3 خاصة الأسماك الماكريل والتونة والسالمون، والمكسرات النيئة.

ابتعدوا عن المقليات والمأكولات المحمرة الغنية بالدهون المشبعة تؤدي إلى تراكم الكوليسترول الضار على جدران الشرايين خاصة شرايين المخ والقلب ما يؤدي إلى مشاكل صحية، وكذلك الابتعاد عن الدهون المتراكمة في اللحوم الدسمة.وتجنب الوجبات الغذائية الكبيرة التي يمكن أن تسبب إرهاقًا للقلب بل يفضل توزيع تلك الوجبات إلى وجبات صغيرة.

عدم الإكثار من تناول لحوم الضأن وعدم تناول كميات كبيرة من الأعضاء الداخلية للحيوانات لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول والبيورين الذي قد يؤثر على وظائف الكلى.

ads