الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو ابنك بيصوم.. «القومي للطفولة» توجه للأمهات تحذيرات شديدة

الإثنين 26/أبريل/2021 - 02:28 ص
صيام الطفل
صيام الطفل

وجه المجلس القومي للطفولة والأمومة مجموعة من النصائح والإرشادات لـ الأمهات بشأن صيام الطفل في شهر رمضان، من أبرزها تجنب خروج الطفل أثناء الصيام، مع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

القومي للطفولة توجه للأمهات تحذيرات شديدة
أوضح المجلس، أنه من الممكن أن يُمارس الطفل رياضة أثناء الصيام، ولكن يُراعى أن تُمارس الرياضة في الصباح الباكر، وتجنب التمارين العنيفة، وبالنسبة لممارسة الرياضة بعد الإفطار، يُفضل أن تكون بعد الإفطار بساعتين على الأقل.



وذكر المجلس بضرورة حرص الأمهات على نوم أطفالهن الصائمين لساعات كافية، حتى يتمكنوا من الصيام بسهولة ولا يتسبب في حدوث مشكلات جسدية لهم، فضلًا على أن النوم الكافي يقوي مناعة الطفل، وبالتالي يساعده على مقاومة الأمراض.

واشترط المجلس القومي للأمومة والطفولة، أن يقتصر الصوم على الأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض مزمنة ولا أمراض سوء تغذية، وذلك لضمان عدم التأثير على صحة الأطفال.

ونصح المجلس الأمهات بتدريب أبنائها الأطفال على الصيام لمدة قصيرة في البداية يوميًا، وزيادتها تدريجيًا، لافتًا إلى أن يفضل في البداية تدريب الأطفال على الصيام في الفترة من آذان العصر وحتى آذان المغرب.

وجه المجلس القومي للطفولة الأمهات بتضمين وجبات الأطفال الصائمين (الإفطار والسحور) على الألبان ومنتجاتها مثل الجبن والزبادي لاحتياج جسم الطفل للكالسيوم والبروتين، وأيضًا ضرورة تناول أطعمة صحية مثل الفول السوداني أو الفاكهة بين الوجبات.

اقرأ أيضًا.. الأمومة والطفولة يطلب مساعدة الأمهات في رمضان.. لهذا السبب


كما نصح المجلس الأمهات، بإبعاد الأطفال عن تناول الحلويات وشرب المشروبات الغذائية المعلبة، واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطبيعية.

ولفت المجلس إلى أن مشاركة الأطفال في إعداد قائمة الطعام تشجعه على تناول الطعام بشهية جيدة، وضرورة تناول الطعام موزع على 3 وجبات متوازنة إفطار وسحور ووجبة بينهما على الأقل.

وشدد المجلس على إنهاء الصيام فورًا للطفل في حالة شعور الطفل بالعطش الشديد أو الهبوط، مع مراعاة أن صوم شهر رمضان كاملًا، مفروض على الطفل البالغ فقط.

ads