الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بتعملى دايت.. 3 بدائل متاحة لخبز القمح

الأحد 25/أبريل/2021 - 06:08 م
هير نيوز

يبحث الكثيرون عن طريقة نظام غذائي صحي، لاسيما من يرغبون في عمل دايت أو المرضى، خاصة في شهر رمضان، ولأن الخبز أساسي على مائدتي الإفطار والسحور، فأن هناك بدائل لخبز القمح الملء بالنشويات لاحتوائه على الكربوهيدات والسعرات الحرارية العالية.

وقدمت الدكتورة سارة فؤاد، استشاري التغذية، فى تصريحات لـ«هير نيوز»، أبرز بدائل خبز القمح لأكل صحى والتى جاءت على النحو التالي:

1- خبز الكتان

أكدت استشاري التغذية على أن خبز الكتان من البدائل الصحية لخبز القمح، وذلك لاحتواء بذوره على أحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والحد من ارتفاع الكوليسترول، ومن الخبز الذي يشعرك بالشبع لفترات طويلة ويساعد على إنقاص الوزن.

واشارن إلى مكوناته تتضمن كوب دقيق بالنخالة، كوب طحين أبيض، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، كوب ماء دافئ، ملعقة كبير من السكر، نصف كوب زيت زيتون، بيضة واحدة، وملعقة صغيرة من الملح، كوب واحد من بذور الكتان المطحونة.

طريقة تحضير خبز الكتان


- أضيفى الدقيق بالنخالة، والطحين الأبيض وبذور الكتان، وزيت الزيتون في الخلاط، وضعى باقي المكونات في وعاء واحد واخلطيها جيداً، ويتم تغطيتها حتى تتخمر لمدة ربع ساعة.

- ضعى المكونات التي تم خلطها بالخلاط إلى العجينة، وتعجن جيداً حتى تتماسك، يتم تقطيع العجينة إلى كرات متوسطة الحجم، ونضعها في الصينية المراد الخبز بها بعد رشها بالدقيق، ثم توضع الصينية في الفرن لمدة 32دقيقة.

اقرأ أيضًا.. نظام دايت سريع لإنقاص الوزن فى رمضان


3- خبز الأرز البني

خبز غني ويحسن البشرة ويخفض مستويات السكر فضلا عن أنه يحسن صحة الكبد، لأنه عبارة عن طحن حبات الأرز البني.
ويتكون من ثلاث أكواب من الأرز البني المطحون، كوبان من الماء الدافئ، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة كبيرة من الخميرة.

تحضير خبز الأرز البني


طريقة تحضير خبز الأرز البني سهلة، حيث يمكنك خلط جميع المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس، يتم تغطية العجينة وتركها حتى تتخمر لمدة 25 دقيق.

تقطع العجينة إلى كرات صغيرة ، ثم يتم فرد كل كرة على حدى بواسطة الشوبك بعد رشها بالدقيق، ثم إحضار صينية ودهنها بزيت نباتي، ثم نضع شرائح العجينة المرققة، ويتم تقليبها عند ملاحظة احمرار الأطراف.

3- الخبز المخمر

وهو الخبز الذي يتم تخميره حيث يحتوي على البروبيوتيك، وبه الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالسكريات والعناصر، حيث يتكون من كوب من الدقيق الأبيض، ربع ملعقة كبيرة من الملح، نصف ملعقة كبيرة من السكر، نصف ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، نصف ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

طريقة تحضير الخبز المخمر


- ضعي المكونات في وعاء عميق، ثم أضيفى كوب ماء دافئ، تعجن جيداً حتى تصبح عجينة متماسكة، يتم تغطية العجينة وتركها حتى ترتاح لمدة لاتقل عن40 دقيقة.

- قطعى العجينة إلى دوائر صغيرة، ثم نقوم بفرد كل دائرة وحدها، ونضع الكرات التي تم فردها في الفرن ويتم تقليبها إلى أن تنضج.

ads