الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. 7 أعراض تثبت إصابة طفلك بفرط نشاط الغدة الدرقية

الأحد 18/أبريل/2021 - 03:54 م
هير نيوز

تؤخذ "عينة دم" من كعب الطفل في الأسبوع الأول لولادته لفحص وظائف الغدة الدرقية، ما يساعد الوالدين على معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أية مشاكل فيها، فإذا كان المولود يعاني من مشكلة يتم إبلاغ الوالدين، ليتم أخذ عينة تأكيدية ليبدأ العلاج فورا، وقد يستمر علاج الغدة الدرقية مدى الحياة.

فرط نشاط الغدة الدرقية


الدكتور نبيل عياد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، يقول إن حدوث زيادة في نشاط الغدة الدرقية لدى الأطفال، غالبا ما يرجع لعوامل مناعية أو نتيجة تناول بعض الأدوية، وفرط نشاط الغدة الدرقية لا يصيب حديثي الولادة إلا نادرا، عكس قصور الغدة الدرقية، مضيفا: "إذا ظهرت هذه الأعراض على طفلك، قومي بعمل تحليل لهرمون الثايروكسين، لكشف ما إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية". وتابع: "إذا كان هناك انخفاض في هرمون الثايروكسين فسيتم تشخيص الحالة فرط نشاط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا.. 10 خطوات تحمي أبنائك من الأمراض النفسية.. تعرفي عليها


- أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية:


انخفاض ملحوظ في الوزن.

حدوث رعشة في الأطراف خاصة اليدين.

زيادة كمية العرق في الجسم.

الشعور بارتفاع حرارة الجسم.

عدم القدرة على النوم.

زيادة في عدد ضربات القلب.

تورم وجحوظ العين، وهذا يحدث إلا في الحالات الخطيرة.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:


ويقول الدكتور نبيل عياد، إن قصور الغدة الدرقية، يؤثر على صحة الدماغ ويعرض الطفل لمشاكل في نمو المخ ويجعله أكثر عرضه لخطر الإصابة بالتخلف العقلي، بينما فرط النشاط يسبب زيادة في عدد ضربات القلب، ما يجعل الطفل عرضه للإصابة بهبوط في القل، ويتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الأطفال، عن طريق دواء يعوض هرمون الغدة الدرقية المنخفض.

ads