الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تُصيبك بأمراض مزمنة.. احذري 11 عادة خاطئة على مائدة الإفطار

الخميس 15/أبريل/2021 - 08:53 ص
عادة خاطئة على مائدة
عادة خاطئة على مائدة الإفطار

حذر الدكتور علي عمر، أستاذ مساعد الأمراض الصدرية بكلية الطب بجامعة المنيا، من اتباع الصائمين بعض العادات الغذائية الشائعة التي تضر بصحتهم أثناء الشهر الكريم.

 

11 عادة خاطئة على مائدة الإفطار
وشدد في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، على ضرورة تعرف الصائمين بتلك العادات للتوقف عنها وتجنبها للحصول على فوائد الصيام العظيمة.

وسرد لنا الطبيب هذه العادات في النقاط الآتية:

1-الإفطار على ماء مثلج
أثبتت دراسات علمية أن شرب الماء المثلج مباشرة عند الإفطار قد يتسبب في التقليل من حركة الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، كما يؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار.

2-إهمال تناول الألياف وأطباق السلطات، حيث من الأهمية بمكان تناول طبق السلطة على المائدة الرمضانية، حيث من المهم أن تحتوي وجبتا الإفطار والسحور على الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، اللازمة لنمو الجسم.

3-تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة، يتسبب تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة في تراكم الدهون في الجسم، وزيادة السمنة والكوليسترول، لذا يجب الانتظار قليلًا قبل تناول الحلويات والاكتفاء بقطعة صغيرة، ويفضل مرة أو اثنتين في الأسبوع بحد أقصى.

4-الإفراط في تناول أنواع معينة من الطعام والشراب، مثل تناول الدهون والأطعمة المقلية والدسمة، وكذلك المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، خلال رمضان، ما يؤدي إلى زيادة الوزن فضلا عن الإصابة بالأمراض القلبية.

5-عدم تناول الفاكهة، وهي من العادات الخطيرة، والمدمرة للجسم، لأن الفاكهة مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان، كما أنها تساعد على القضاء على السمنة وإنقاص الوزن، لذلك من المهم أن تحرص على تناول الفاكهة في رمضان.

6-زيادة الملح والتوابل، هي عادة خاطئة جدًا، لأن تناول الأطعمة المملحة أو المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش، وعدم انتظام ضربات القلب.

7-النوم عقب الإفطار مباشرة، لأنه يتسبب في حدوث زيادة في الوزن، وانخفاض عملية التمثيل الغذائي.

8- تناول الشاي بعد الإفطار مباشرة، هي عادة شائعة وخاطئة جدًا لأن الكالسيوم والحديد يُقلل استفادة الجسم من الطعام، لذلك من الأفضل تناوله بعد ساعتين على الأقل من الإفطار.

9-الإكثار من شرب الماء عند السحور، هذه العادة تعمل على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، وزيادة الرغبة في التبول، مما قد يسبب العطش بالنهار، ونصحوا بتناول الأطعمة الغنية بالماء، والتي تعمل على إفراز الماء تدريجيًا في الجسم أثناء الصوم.

10-تناول الأطعمة الأساسية، عقب الإفطار مباشرة، من الأفضل تناول التمر قبل الإفطار لمد الجسم بالطاقة اللازمة أو تناول الشوربة الدافئة في بداية الوجبة لمساعدة المعدة على استقبال الأطعمة.

11- تناول اللحوم المصنعة، والعصائر المحتوية على مواد حافظة ومكسبات طعم ورائحة، يفضل تناول العصائر الطبيعية الطازجة، لتزود الجسم بالأملاح المعدنية اللازمة.

اقرأ أيضًا.. 10 عادات خاطئة ابتعدى عنها في رمضان.. بينها شرب الماء البارد


ads
ads