الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوزية زينل.. امرأة فولاذية تتحدى المستحيل

الأحد 11/أبريل/2021 - 01:31 م
هير نيوز

«يوسف زينل»، مواطن ضاقت به الحال في مدينته عبدان الواقعة وسط محافظة خوزستان جنوب إيران، فاستحضر قول الله تعالى في القرآن الكريم «ألم تكن أرضُ الله واسعة فتهاجروا فيها»، وعقد العزم على الهجرة إلى البحرين.

يوسف زينل في البحرين

ومضى «يوسف زينل» ومعه شقيقه عبد الغفار، في العام 1912م، يضربان في مناكب الأرض أملًا في تحسين وضعهما الاقتصادي، حتى تفتحت أمامهما أبواب الرزق وازدهرت تجارتهما، حيث كانا يستوردان «الكيروسين» من موطنهما في عبدان، ليبيعانه في البحرين التي استوطناها قبل اكتشاف النفط وبدء صناعة التكرير في المصافي البحرينية، واشتهر باسم «يوسف كاز» مستمدًا لقبه الجديد من تجارته في «الجاز».

تزوج الشقيقان وبدآ في تكوين عائلة، وأنجب يوسف نجله الأكبر عبد الله واعتمد عليه ليكون عونًا له في عمله، وقبل أن يفارق الحياة أوصى نجله بأن يحرص على تعليم أولاده، فالعلم سلاح.

فوزية زينيل


ونفذ عبد الله يوسف كاز، نصيحة أبيه فألحق ابنته فوزية بالتعليم، يشجعها يوما بعد يوم على تحقيق مركز علمي مرموق، يذكّرها دائمًا بوصية جدها الراحل، حتى حصلت على ليسانس اللغة العربية والتربية من جامعة البحرين في العام 1983م، ودبلوم في التوجيه والإرشاد الأسري من الجامعة الأردنية ودبلوم عالٍ من معهد البحرين للتنمية السياسية ثم الماجستير في الإعلام من الجامعة الأهلية.

وبدأت حياتها العملية، أخصائية توجيه وإرشاد أسري في معهد الأمل للأطفال إذ انتدبتها وزارة التربية والتعليم إلى هناك بين عامي 1984- 1988.

اقرأ أيضا.. نجلاء المنقوش.. امرأة في مهمة دبلوماسية



كما عملت في تلفزيون البحرين لفترة طويلة امتدت لخمس وعشرين سنة تبوأت خلالها عدة مناصب أبرزها مديرة تلفزيون البحرين بين عامي 2008 و 2009 ومستشارة التطوير والتخطيط الإستراتيجي بهيئة الإذاعة والتلفزيون بين عامي 2007 و2008 ورئيسة قسم البرامج بهيئة الإذاعة والتلفزيون في البحرين بين عامي 1993 و 2007.
كما عملت قبل ذلك مراقبة قسم البرامج بهيئة الإذاعة والتلفزيون بين عامي 1988 و 1993.

دخول عالم السياسة

وفي عام 2007 بدأت تطرق الباب إلى علم السياسة، فشاركت كعضو في لجنة وضع مسودة قانون الطفل، وعضو فريق العمل المكلف لبرنامج النهوض بالمرأة البحرينية، وعضو اللجنة التنفيذية المنبثقة من لجنة التعاون بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية.

وعلى المستوى الإقليمي، اختيرت عضوًا بفريق العمل المعني بدراسة وضع المرأة العربية التابع لمنظمة المرأة العربية في مصر، وعضوًا باللجنة المشتركة بين مجلس النواب وجمعية سيدات الأعمال.
وشاركت في تنظيم المهرجان العائلي الأول لأهالي المنطقة بنادي الرفاع الرياضي والثقافي، كما شاركت في إعداد المحور الإعلامي لذوي القدرات الخاصة.

خوض انتخابات البرلمان

وفي العام 2006م، قررت خوض انتخابات البرلمان، متحديةً مرشح جماعة الإخوان المسلمين في نفس الدائرة، لكن الحظ لم يحالفها، رغم حصولها على نسبة 33% من إجمالي أصوات الدائرة، فلم تيأس، وأعادت الكرّة مرة أخرى في 2014 لتحصل على نسبة تصويت 46% ولم يحالفها الفوز أيضًا لكنها بقيت صامدة مثابرة.

رئيس برلمان البحرين

وفي انتخابات العام 2018 فازت باكتساح، ولم تكتفِ بمجرد كونها عضوًا بالمجلس، بل راحت تطرح نفسها كمرشح لرئاسة البرلمان لتفوز بأغلبية ساحقة أيضًا وتصبح أول امرأة تتولى رئاسة البرلمان في تاريخ البحرين.

اليوم، وبعد هذا التاريخ المشرّف، تحظى فوزية زينل رئيسة مجلس النواب البحريني بثقة المجموعة البرلمانية العربية، كممثلة للمجموعة العربية بالمجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف بالاتحاد البرلماني الدولي.

ads
ads