الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أسباب لاضطرابات الدورة الشهرية| أشهرها السفر.. تعرفي عليها

الإثنين 12/أبريل/2021 - 01:07 م
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات والسيدات في بعض الأحيان إلى فترة عدم انتظام الدورة الشهرية، وهذا يكون مخالفًا للطبيعة التي اعتدن عليها، والتي تأتي في ميعاد محدد ولمدة بضعة أيام قليلة لا تتخطى العشرة أيام.

اضطرابات الدورة الشهرية

وبحسب ما ذكره موقع "in minutes"، فإنه من الطبيعي أن تحدث الدورة الشهرية كل شهر، ولكن قد تتعرض بعض السيدات لاضطرابات شديدة في الدورة الشهرية قد تكون زيادة في نزول دم الحيض أو انقطاعها لفترة أو نزيف بين فترات الحيض، وهو دليل على وجود مشكلة صحية عند السيدات، وقد حدد المتخصصون 10 عوامل تسبب اضطرابات الدورة الشهرية ومن أبرز أسباب اضطرابات الدورة الشهرية.

١- الرياضة المفرطة:

يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى إجهاد الجسم وبالتالي إعطاء نفس التأثير على الهرمونات التناسلية. يمكن أن يكون انقطاع الحيض، الذي يفقد دورتك الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر، أحد آثار هذا الإجهاد الشديد، يجب التعامل معه بمساعدة الطبيب لتجنب انخفاض كثافة العظام.

٢-تناول بعض العقاقير:

يمكن أن تؤثر العقاقير والأدوية الهرمونية التي تحفز إفراز الهرمونات مثل الستيرويدات ومضادات الذهان وأدوية الغدة الدرقية على الدورة الشهرية. لا داعي للقلق إذا كنت تتناولين أدوية موصوفة مماثلة وتحدث تغيرات طفيفة في دورتك في الأيام. وهناك كذلك أدوية وحبوب أخرى تسهم في هذه الظاهرة وتؤثر على الدورة مثل: الأدوية البديلة للهرمونات، العلاج الكيميائي للسرطان، مضادات الاكتئاب، مميعات الدم وأدوية الغدة الدرقية.

٣- الوزن الزائد

تسهم السمنة في الإصابة بعدم انتظام الدورة الشهرية، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن السمنة تؤثر على مستويات الهرمونات والأنسولين في الجسم، ما يؤثر بدوره على الدورة الشهرية.

٤- نقص الوزن

فإن نقص الوزن يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين. بهذه الطريقة لا تزداد سماكة بطانة الرحم بشكل صحيح. يساهم فقدان الوزن في حدوث هذه الظاهرة كما أن خسارة الوزن كذلك قد تكون أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، فعدم دخول كميات كافية من السعرات الحرارية للجسم قد يسبب مشاكل في التبويض.

٥- التوتر والضغط العصبى

أشارت العديد من الدراسات إلى أن حالة المرأة النفسية تؤثر بشكل كبير على دورتها الشهرية، إذ أن الدماغ مسؤول كذلك عن إنتاج بعض الهرمونات الهامة للدورة الشهرية.
وعند شعور المرأة بالتوتر المستمر في حياتها اليومية، فإن هذا قد يسبب خللًا في قدرة الدماغ على لعب دوره الطبيعي لإنتاج الهرمونات الضرورية.

٦-مشاكل فى النوم

إذا كنتِ لا تنامين لمدة 8 ساعات بانتظام يوميًا أو تعانين من مشاكل الأرق كل ذلك سوف ينعكس على فترة الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تسبب اضطرابات الحيض.


٧-المبيدات الحشرية

تتحكم الهرمونات في دورات الحيض، وبما أن المبيدات الحشرية تقلد الهرمونات، فإنها عادة ما تزعج الدورة الشهرية. ويؤثر هذا بشكل خاص على النساء اللائي يعشن في المزارع حيث تستخدم مبيدات الآفات النشطة هرمونيًا.
ولمنع المبيدات الحشرية من إفساد دورتك الشهرية، تجنبي التعرض لها تمامًا، كما سيساعدك اختيار الطعام العضوي في الابتعاد عن المبيدات.

٨-كثرة السفر والتنقل

تؤثر كثرة السفر على الدورة الشهرية، خاصة إذا كان الوقت يختلف من بلد إلى أخرى، حيث يؤثر الأمر على مستويات إنتاج هرمون الميلاتونين وهو ما يسبب تأخر الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات 

٩- متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

ويحدث في هذه المتلازمة نمو لأكياس صغيرة مملوءة بالسوائل في المبايض، وقد يُعزى ذلك لحدوث اضطرابات في الهرمونات بما في ذلك زيادة إفراز هرمون الأندروجين الذكوريّ

اقرأ أيضًا.. أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.. زيادة الوزن أبرز المشكلات


١٠- موانع الحمل

قد يتسبب استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني في عدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد تلاحظ المرأة ظهور الاستحاضة (التنقيط في غير وقت الدورة الشهرية).

ads
ads