السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفطار على التمر.. استشاري جهاز هضمي يكشف فوائده السحرية.. فيديو

الإثنين 05/أبريل/2021 - 10:21 م
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد الوهاب

أكد الدكتور محمد عبد الوهاب الأبجيجي، استشاري الجهاز الهضمي، أن الإفطار على التمر في رمضان مفيد جدًا، والتمر يُسمى الفاكهة السحرية في رمضان، والإفطار على التمر يُفيد صحة الإنسان لأن السكر المتواجد في التمر يصل إلى المخ بسرعة، مما يساعد في تخفيف أعراض الصيام بسرعة، بالإضافة إلى تقليل نسبة الأكل، ويصل السكر المتواجد في التمر لمركز الشبع بسرعة.

الإفطار على التمر

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية سالي فؤاد، في برنامج «حياتك أحلى مع سالي فؤاد»، على قناة «النهار»، أن التمر يُساعد المعدة على الاستعداد للوجبة المقبلة وتفرز عصارات الهضم بتاعت المعدة وعصارات البنكرياس، وجميع العصارات تفرز بمعد أكل البلح على الفطار.

فوائد التمر السحرية

وتابع: "أن التمر يحتوي على عناصر غذائية قوية جدًا، وهناك أكثر من 12 فيتامين مهمين للجسم، ويفيد الإنسان حتى بعد رمضان، وبعدها يمكن تناول شربة خفيفة سواء شربة خضار أو لسان عصفور، وبعدها الوجبة الأساسية تتكون من الخضروات والبروتين والنشويات".

تجنب المياه الغازية

وأوضح أن الامتلاء المفاجأ للمعدة يتسبب في مشاكل صحية، ومن يشتكي من عسر الهضم في رمضان يكون بسبب الأكل الكثير على الفطار، ولا يستحب تناول الفاكهة أو المياه الغازية في رمضان.

وكشف أن المياه الغازية تتسبب في عسر الهضم وليس العكس، من الأخطاء الرهيبة التي تحدث لحظة الإفطار هي تناول المياه بكميات كبيرة أو عصائر، لأنها تسبب مشاكل كبيرة للمعدة ولا تجعل الشخص يتناول الوجبة الأساسية.


اقرأ أيضًا.. طبيب نفسي يُحذر من أدوية التخسيس: أعراضها كارثية.. فيديو


الوقاية من الإمساك والإسهال

وتابع: أن التمر يحسن حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال، بالإضافة إلى الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان، والوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

ads
ads