الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ضبط سيدة تنقب عن الآثار أسفل منزلها بالدرب الأحمر

الإثنين 05/أبريل/2021 - 12:57 م
هير نيوز

ألقى رجال مباحث القاهرة، تحت إشراف اللواء أشرف الجندى، مدير الأمن، القبض على سيدة لتنقيبها عن الآثار أسفل منزلها بمنطقة الدرب الأحمر.


سيدة تنقب عن الآثار بالدرب الأحمر

وتلقى اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة إخطارًا مفاده ورود معلومات وتحريات لوحدة مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر بتنقيب عدد من الأشخاص عن الآثار داخل أحد العقارات بدائرة القسم.
وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط إحدى السيدات - مقيمة بذات العنوان حال تواجدها بالعقار "ملكها"، وعُثر بداخله على حفرة قطرها 3 أمتار بعمق 3 أمتار، وممر أفقى بطول 4 أمتار - أدوات الحفر والتنقيب.
وبمواجهتها اعترفت بقيامها بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار بالاستعانة بمجموعة من العمالة اليومية، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة التنقيب عن الآثار

وبحسب ماورد في المادة 49 بالدستور تلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما استولي عليه منها وتنظيم التنقيب عنها والإشرف عليه، كما تحظر إهداء أو مبادلة أى شئ منها، وأن الاعتداء عليها والاتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم.

كما ورد في القانون رقم 117 لسنة 1983 نص في الماده مادة 1 على ما يعتبر أثرا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ، وخلال العصور التاريخية المتعاقبة.

اقرأ أيضًا.. قدم زوجته قربانًا للجن.. طبيب نفسي: «شعوذة فارغة».. فيديو

ويعاقب القانون المتورطين بتلك الجريمة بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدا أثرا أو مبني تاريخيا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءا منه، أو أجري أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم.

ads
ads