الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير التموين يتوقع توريد 4 ملايين طن قمح محلي.. والإردب بـ725 جنيها

الأحد 04/أبريل/2021 - 02:52 م
لدكتور على المصيلحى
لدكتور على المصيلحى وزير التموين

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، أن الوزارة جهزت ٤٥٠ موقعًا لاستقبال القمح المحلي هذا العام تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة، مشيرا إلى أن سعر الإردب زاد عن العام الماضي بواقع 25 جنيها، متوقعا زيادة المحصول المحلي هذا العام ليتجاوز 4 ملايين طن.

أماكن استلام وتوريد القمح

وأشار المصيلحى إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الاقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفه لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أية اقماح بالشون الترابية.

سعر إردب القمح

وأكد المصيلحى أن مجلس الوزراء، وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

موعد سداد مستحقات توريد القمح


وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه سيتم سداد مستحقات ( الموردين - المزارعين ) بعد ٧٢ ساعة من التوريد، منوهاً بأن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

اقرأ أيضًا.. التموين تكشف حقيقة ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة مع قرب شهر رمضان

وكشف المصيلحى عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينيه و مباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعه لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح.

موعد بدء توريد القمح

وأكد المصيلحي أن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من ١٥ أبريل وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢١، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء فى الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتباراً من أمس السبت ٣ أبريل ٢٠٢١ نظراً للظروف الجوية.

واكد المصيلحي أنه وجه المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، واضاف أن عمليات تسليم الاقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعه وأمين العهدة بالاضافة إلى القبانى المسؤل عن الموازين.

مخزون القمح المستهدف فى العام 2021


وأشار المصيلحى إلى أنه من المتوقع استقبال حوالى أربعة ملايين طن قمح هذا العام، لافتا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعه بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل العام 2014.

موعد عمل نقاط استلام القمح

وأكد اللواء شريف باسيلى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع أن صومعه الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة أبو صوير بالإسماعيلية ستدخل موسم التوريد هذا العام، مشيرا إلى أن نقاط استلام الاقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعه السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام ،أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردين - المزارعين.
وأكد باسيلى أن الاقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

ads