السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موكب المومياوات الملكية| إيناس جعفر: عرض قطع أثرية لأول مرة بمتحف الحضارة.. فيديو

السبت 03/أبريل/2021 - 04:10 م
متعلقات المومياوات
متعلقات المومياوات الملكية

قالت إيناس جعفر، نائبة مدير متحف الحضارة للشئون الأثرية، إنه سيتم عرض حكايات المومياوات التي سوف تنقل إلى المتحف، وتتضمن أسباب الوفاة، بالإضافة إلى وجود جرافك لشرح كل ملك أهم أعماله وتاريخ حياته الحافل للانجازات.

متعلقات المومياوات الملكية


وأضافت إيناس جعفر خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة «الأولى»، الذي يقدمه الإعلاميون، محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، ومنه الشرقاوي، أن هناك قطع سوف تعرض لأول مرة مصاحبة للملك، بعد نقلها إلى متحف الحضارة.

اقرأ أيضًا.. موكب المومياوات الملكية | الداخلية تحدد التحويلات المرورية والطرق المغلقة

وتابعت: المومياوات سوف تكون جهازة للعرض يوم 18 أبريل، موضحة أن سبب تأخر العرض هو الوقت المستغرق في وضع تلك المومياوات في أمكانها المناسبة بأحدث تكنولوجيا عالمية حتى يتم الحفاظ عليها.

افتتاح القاعة المركزية بمتحف الحضارات


وأوضحت نائبة مدير متحف الحضارة للشئون الأثرية أن المتحف سوف يفتح القاعة المركزية التي تتحدث عن تاريخ مصر القديم وحتى التاريخ الحديث، موضحة أن المتحف به هيكل يعود إلى 35 ألف سنة قبل الميلاد.

وتابعت: سنعرض كل اهتمامات المصريين القدماء سواء الزراعة أو أدوات البناء أو الموسيقي، قائلة: "المصريين القدماء أول من أنتجوا الأطراف الصناعية وكانت قدم، وهم أول من اخترعوا أشياء تفيد البشرية".

انطلاق موكب المومياوات الملكية
وينطلق موكب المومياوات الملكية، اليوم السبت، لنقل 22 مومياء من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة المصرية عبر شوارع القاهرة.

ويضم الموكب عددا من المومياوات الملكية ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، ومن بين الملوك «رمسيس الثانى، سقنن رع، تحتمس الثالث، سيتى الأول، حتشبسوت، ميريت أمون، أحمس وزوجته نفرتارى».

ويمر الموكب في مسيرته عبر كورنيش النيل وسور مجري العيون، وتتقدمه الخيول والعجلات الحربية، بالإضافة إلى استعراضات فنية، بمشاركة مجموعة من مشاهير الفنانين.

وتأتي عملية نقل المومياوات ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصري.

ads
ads