الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل صيام شهر رمضان يؤثر على مناعة الجسم؟.. استشاري يجيب (فيديو)

الجمعة 02/أبريل/2021 - 02:25 م
الدكتورة نهلة عبد
الدكتورة نهلة عبد الوهاب

نفت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة، صحة الاعتقاد بأن صيام شهر رمضان يسبب نقص في المناعة، مؤكدة أن صيام شهر رمضان يمنح الجسم الطاقة، متابعة أن العامل النفسي هو أساس جميع الأمراض، وقد تصل تلك الأمراض لشلل كامل في جميع الأعراض دون أية أمراض عضوية، نتيجة للضغط النفسي والذي يقلل بشكل كامل من المناعة.

صيام رمضان والتأثير على المناعة

ونصحت استشاري المناعة، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "هذا الصباح "، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، بضرورة الابتعاد بشكل كامل عن كل ما يثير التوتر أو الضغط النفسي، معقبة: "ممكن نشغل نفسنا بأي عمل أو رياضة لشد الإنتباة وبذل المجهود العقلي".

صيام رمضان وكثرة الأطعمة

وحذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، من تكدس طعام الإفطار على دفعة واحدة، مشيرة إلى أنه يجب تجزئة الطعام على فترات، وذلك لتجنب الخمول فى الشهر الكريم بعد الإفطار.

واختتمت استشاري المناعة، بأ، صيام شهر رمضان يسمى في الدول بالخارج "غذاء الروح"، وذلك لأنه مستوحى منه الأنظمة الغذائية العالمية، والتي تعرف بـ "الديتوكس" أو أنظمة الصيام المقطع وكل أنظمة الدايت والرجيم الحديثة التي تدرسها كبرى جامعات العالم.

اقرا أيضا: نصائح تُجنب الحوامل والمرضعات مضاعفات الصيام في رمضان

من جانبه قال الدكتور أحمد سعد، رئيس شعبة المواد الغذائية بالمركز القومي للبحوث، إن هناك عدد من النصائح يجب على المرضعات والحوامل التعامل بهم أثناء الصيام تجنبًا لحدوث أي مضاعفات على الأم والطفل.

حيث نصح المرضعات والحوامل بضرورة إستشارة طبيب مختص، وإجراء الفحوصات الطبية العامة قبل صيام شهر رمضان، بخاصة وأن الشريعة الإسلامية تبيح للمرضعة والحامل الإفطار في بعض الحالات.

وتابع: يجب عليهن أن يتناولن عدد من الكميات التي تكفي حاجة الجسم من الطعام الصحي، بالإضافة إلى شرب نحو ثلاث ليترات من المياه بين السحور والإفطار، وتجنب العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الوجبات التي تحتوي سكريات عالية.

ونصح الدكتور أحمد سعد، بتجنب صيام السيدة المصابة بأمراض «السكر، فقر الدم وارتفاع ضغط الدم» لحماية نفسها وجنينها من المشاكل الصحية.

ads
ads