السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

توشكى.. مشروع يحقق حلم الاكتفاء الذاتي من القمح

الخميس 01/أبريل/2021 - 08:20 م
توشكي
توشكي

توشكي أنها الحلم القديم بإنشاء وادي جديد يوازي للوادي القديم يربط بين الواحات الأربعة مرورا بشق قناة الشيخ زايد لتنفيذ مشروع تنمية جنوب الوادي والذى يعتبر من أهم المشاريع القومية فى العصر الحديث.

بدء المشروع

توشكي أرض لم تطأها قدم الإنسان من قبل، تحولت إلى قبلة للحياة، فالزار لمنطقة جنوب الوادي قبل بدء المشروع يجد الأمر مستحيلا.. فلسنا هنا لاستصلاح الأرض فقط ولكن لتأمين مستقبل الأجيال.

الرقعة الزراعية

يهدف المشروع إلى التغلب على الفجوة الغذائية وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي 45 ألف فدان تصل فى المستقبل إلى مليون فدان، مع تعظيم الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب وخاصة شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى إعمار وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

مشروع يحقق حلم الاكتفاء الذاتي من القمح

الحديث عن مشروع زراعي ضخم كهذا فأننا بلا شك نتحدث عن رافد ضخم بتنفيذ أعمال شبكة طرق رئيسية ومدقات وإنشاء شبكات الري، بدأ العمل بالمشروع أول أكتوبر 2020، بمضاعفة الآلات والمعدات العاملة هناك لاستثمار المياه التى لا تستفيد منها مصر كثيرا وتذهب هباء، واستخدامها فى الزراعات حيث ستحقق توشكي حلم الاقتراب من الاكتفاء الذاتي من القمح بشكل كبير.

تبطين

تم حفر وتبطين ترعة بإجمالي طول 19.8 كم، وجار حفر ترعة بطول 18.2 كم، كما تم أنشاء عدد 52 محطة طلمبات تضم 219 طلمبة، لضخ المياة لأجهزة المياه المحورية وجاري انشاء 47 محطة أخري تضم عدد 239 طلمبة ليصل إجمالي المحطات 99 محطة.

اقرأ أيضا.. مُطالبة لاستحداث وزارة للنقل البحري.. ونائبات: "الوزير قايم بدوره كويس"

خطوط شبكات الري

كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري والترعة المغذية بإجمالي 11 عداية، ومد شبكات ري بإجمالي أطوال 420 كم، بأقطار تتراوح من 180 مم إلى 1200 مم، إضافة إلى 670 كيلو متر جاري تنفيذها.

تم تنفيذ كافة أعمال الكهرباء، لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري متمثلة فى عدد 2907 برج هوائي بإجمالي 650 كم هوائيات، وعدد 8 موزع جهد متوسط، كما تم إنهاء 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليا تنفيذ 677 كم اخري من إجمالي 1092 كم المستهدفة.

كما تم توريد وتركيب وتشغيل عدد 497 جهاز ري محوري، بمناطق الأسبقية العاجلة واستكمالها لتصل لنحو 800 جهاز للمرحلة الأولي.

ads
ads