الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 علامات تكتشفين بها إدمان ابنك.. السهر والجلوس بمفرده أخطرهم

الخميس 01/أبريل/2021 - 05:32 م
الدكتورة هالة حماد
الدكتورة هالة حماد

أكدت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، أن أعراض الإدمان متنوعة أبرزها خروج روائح مختلفة من فم المُدمن غير التي اعتادت والدته شمها.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم" المذاع على فضائية "cbc"،أن مريض الإدمان تظهر عليه علامات مختلفة منها:

8 علامات تكتشفين بها إدمان ابنك:

1- احمرار العينين
2- اتساع العين بسبب بعض تعاطي أنواع معينة من المخدرات
3- عدم النوم والسهر لأوقات طويلة
4- تدني الشهية
5- اختفاء بعض أغراض المنزل
6- الإكثار والإلحاح في طلب المال.
7- العزلة والجلوس بمفرده لساعات وقد تصل لأيام وحيدًا.
8- الخروج بمفرده أو مع أصدقائه غير معروفين للأسرة.

وأكدت أن سن المراهقة هو الأكثر عرضة للإدمان لأن من يمر بسن المراهقة مندفعين جدًا، ولديهم رغبة متسرعة فى تجريب كل ما هو جديد عنهم.

وأشارت إلى أن المادة المخدرة تلصق فى أجسام الشباب وهم فى سن المراهقة فى هذه السن وتؤدي إلى تقليل التركيز وعدم القدرة على النوم، ولذلك فرص الإدمان في سن المراهقة أعلى من تعاطي المواد المخدرة فى سن كبيرة.


اقرأ أيضًا..  «التضامن» تكشف تعاطي 179 سائق لـ«الحشيش والترامادول»


وكان عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، قال إنه تم تنفيذ 500 حملة بشكل مفاجئ طوال فترة الفصل الدراسي الأول استهدفت الكشف على سائقي الحافلات المدرسية بمختلف المحافظات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمن ثبت تعاطيه للمواد المخدرة.

وأضاف "عثمان"، أنه تم التوسع في الحملات لاستهداف الكشف أيضًا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة وكذلك سائقي الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية، مع استمرار تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة، خاصة التي يوجد بها مدارس خاصة ولديها أتوبيسات لنقل الطلاب، وذلك خلال فترة الدراسة، لافتًا إلى أنه يتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لمن يثبت تعاطيه للمخدرات مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر‪.‬

ads