الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشارية تكشف مخاطر مشاهدة الأطفال للكارتون.. فيديو

الخميس 01/أبريل/2021 - 01:01 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة نانيس الغتيت، استشاري علم النفس والتنمية والتتطوير الفكري والسلوكي، أن ترك الأطفال لفترات طويلة أمام الكرتون خطير جدًا؛ لأنه يؤثر على سلوك الطفل وقدرته الاستيعابيه، لافتة إلى أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى شخص كبير يتحدث معه، حتى يلتقط ردود الفعل الأشخاص الكبار.


وأضافت "الغتيت" - خلال لقائها مع برنامج «ماما دوت أم»، على قناة «سي بي سي»، الذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى - أن الكرتون يصيب الأطفال بفرط حركة ويكون لديه نشاط زائد.

وتابعت: مشاهدة الطفل لأشياء هو لا يفهمها تجعله يؤمن بأن الحياة غير مفهمومة ويصبح هذا أمرا طبيعيا لديه، ولابد أن ينمو جسمانيًا بالشكل الكافي.

أوقات الفراغ

يعاني الأطفال حاليا من أوقات الفراغ نظرا للإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، والتي تزامنت مع العطلة الصيفية.

ويلجأ الأطفال في أوقات فراغهم إلى مشاهدة الأفلام الكرتونية يوميا، والتي تجذب انتباههم، حيث تتضمن مؤثرات بصرية وسمعية تبهرهم وتأخذهم إلى عالم الخيال.

وتتنوع الأفلام الكرتونية بين أنواع سيئة وأخرى مفيدة، ولذلك فهي سلاح ذو حدين، ويجب على الوالدين مشاهدة الأفلام مع الأطفال ومعرفة إن كانت تناسبهم أم لا.

سلبيات مشاهدة الأطفال لأفلام الكرتون

وتعد المشكلة الأكبر احتواء بعض الأفلام الكرتونية على عنف وعادات سيئة وتتسبب في حدوث مشكلات نفسية وسلوكية للأطفال، ولهذا فعلى الأسرة التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية لأفلام الكارتون على الأطفال.

اقرأ أيضا..
لإسعاد الأطفال.. فريال تبدع في صناعة مجسمات شخصيات الكارتون.. فيديو

إيجابيات أفلام الكرتون

- تحتوي أفلام الكرتون على حكايات مختلفة تساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية، وتحثهم على الالتزام بآداب الطعام والنظافة والتعاون.
- تقدم باللغة العربية الفصحى ما يجعلها يساعد الطفل على اكتساب مفردات جديدة قد يفتقدها في المحيط الأسري.
- تساعد على تنمية الخيال من خلال الحكايات ما يحفز على الإبداع.

ads