الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جبتوني إزاي يا ماما؟».. سؤال الأطفال الأكثر جرأة.. وخبيرة تكشف عن الرد

الأربعاء 31/مارس/2021 - 11:08 م
«جبتوني إزاي يا ماما؟»..
«جبتوني إزاي يا ماما؟».. سؤال الأطفال الأكثر جرأة.. وخبيرة ت

أكدت الدكتورة شيرين الريس، أخصائية نفسية أطفال وماجستير نفسي كبار، إن الأطفال في سن من 3 سنوات يكون اهتمامه وسؤالهم الدائم لوالديه: "جبتوني إزاي؟".

جبتوني إزاي

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم"، المذاع على فضائية "cbc": "الطفل بيكون الشغل الشاغل له ليس عملية التزاوج ولكنه عايز يعرف البيبي جه منين".

وأوضحت: "أنه بعد عمر 5 سنوات قد يكون الطفل يقصد بسؤاله عملية التزاوج، ويجب على الأم التركيز أثناء الإجابة على سؤال أبنها، وعدم الكذب فى تلك الإجابة".

مرحلة نمو الطفل

وأكدت أنه يجب الأم قول المعلومة بشكل مبسط حسب مرحلة نمو الطفل ونضوجه وحجم المعلومات لديه، مضيفة: "فعلي الأم أن تقول أن البيبي بيبقى في بطني صغير ثم يبدأ في الكبر ثم أتوجه للطبيب فيعطيني أدوية ثم بنج لأستخراج البيبي من بطني، وأنت كنتِ ذلك".

اقرأ أيضًا.. لو شفتي كلام خادش للحياء على تليفون بنتك ازاي تتصرفي ؟.. خبيرة تُجيب (فيديو)


كثير من السيدات تعاني من غضب أبنائهن دون أن تعلمن الأسباب، الأمر الذي يُثير بداخلهن الشكوك، حول إذا ما كان الطفل يُعاني من مرض ما، أو يبكي لأي سببًا آخر، وتستعرض بوابة «هير نيوز»، أنواع الغضب، من خلال الدكتورة داليا حسن، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية.

-أنواع غضب الأطفال
وقالت "داليا" إن أنواع الغضب «الانتقامي، الحازم، السلوكي، المسيئ للذات، المتقلب، المزمن، الحُكمي، القاهر، السلبي العدواني، اللفظي، المتعمد، المخادع، وغضب جنون العظمة، الإدماني، الاعتيادي، الأخلاقي، الضاغط، والهوسي».

كما توضح أعراض الغضب، حيث يصاب الطفل بالتعب المزمن، مع الأفكار الانتحارية، بالإضافة إلى نوبات البكاء، الشعور بالغثيان، نزلات البرد المستمرة، الانهيار نتيجة التعب، فقدان الشهية، الأرق واضطرابات النوم، الانعزال الاجتماعي، القلق النفسي والإحباط.

ads
ads