الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ نساء وتوليد: سلس البول وراء امتناع زيارة السيدات للأطباء.. فيديو

الأحد 28/مارس/2021 - 09:17 م
أستاذ نساء: سلس البول
أستاذ نساء: سلس البول وراء امتناع زيارة السيدات للأطباء

قال الدكتور محمد عثمان أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس: "إن المرأة المصرية بطلة لأنها تتحمل بعض المتاعب المتعلقة بالولادة في سبيل أمومتها وتربية النشأ.

سلسل البول 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحكيم فى بيتنا" المذاع على فضائية "cbc"، أن المثانة عضو يمتلئ بدرجة تدريجية، وتستوعب ما يقرب من 400 سنتيمتر في الساعة وهو الحد الأقصى لذهاب الإنسان إلى دورة الحمام وتفريغ المثانة.

وأوضح أن مستقبلات الجهاز العصبي فى محتويات جهاز المثانة يؤثر على طبيعة جدار المثانة الذي يبث إشارات إلى المخ بالرغبة لتفريغها، فأعصاب المثانة مسؤولة عن التحكم البيني بين الخلايا والعضلات وشعيرات الأعصاب وتأثير الأعصاب في العمود الفقري والمخ الذي يتلقى الإشارات.

مرض سلس البول

وتابع: "سلس البول ليس مرض ولكنه حالة موجودة من المهد إلى اللحد، فالأطفال أصغر من عمر العامين ليس لديهم شعور التنبية، والمرحلة العمرية التالية حتى 20 عاما، فهناك شباب يتبولوا لا إراديا أثناء نومهم، ويرجع ذلك إلى نشاط المثانة وفقدان القدرة على التحكم فى العضلة القابضة لمجرى البول".

خجل ذهاب السيدات للأطباء

وأكد أنه بعد تخطي الفتاة لسن الدورة الشهرية تصاب بضمور كامل فى الجهاز التناسلي والمثانة وهو ما يسبب زيادة تردد السيدة على دورات المياه، مشيرة إلى أن السيدة تخجل من زيارة الطبيب لعلاج سلس البول بعد إصابتها بعامين، وهو ما يجعل السيدة تلجأ إلى العزلة وتخاف من شرب المياه، والقضية أصغر من ذلك.

اقرأ أيضا..  وضع المكياج في نهار رمضان حلال أم حرام؟.. داعية: «يجوز بهذا الشرط».. فيديو

أعراض سلس البول

وعن أعراض سلس البول، أكد يرجع إلى زيادة الضغط على المثانة بسبب الكحة أوغيرها، والتردد بكثرة على دورات المياه ولذلك يتم منح المريض جدول لتسجيل أعداد التردد على دورات المياه ومتى تشعر بعدم قدرتها على التحكم فى تفريغ المثانة، وهل هناك أعراض أخري مصاحبة للبول أثناء التفريغ.

وأشار إلى أن الانسان لا يجرد من خلقه أو نفسيته فهما أهم عنصران مسيران للحياة.

ads
ads