الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشارية تغذية توضح النظام الغذائي الصحي خلال شهر رمضان

السبت 27/مارس/2021 - 02:43 م
 الدكتورة مني الجزيري،
الدكتورة مني الجزيري، استشاري التغذية العلاجية

قالت الدكتورة مني الجزيري، استشاري التغذية العلاجية، إن أهم فترة في الصيام بشهر رمضان الكريم، فترة السحور، يجب شرب سوائل كثيرة حتى نشعر بالعطش أثناء فترة الصيام، لافتًا إلى أن الشخص يحتاج إلى 10 أكواب من المياه على مدار اليوم، ويجب تقسيم أعداد أكواب المياه خلال فترة الأفطار حتى السحور.

مفاهيم خاطئة

وأضافت خلال لقائها مع برنامج «الحكيم في بيتك»، على قناة «سي بي سي»، أن بعض الأشخاص لديهم مفاهيم خطأ حول تناول بعض الفواكة للحفاظ على المياه في الجسم لأن أغلب الفواكة تحتوى على بوتاسيوم، ومن المعرف أن البوتاسيوم يطرد المياه والأملاح من الجسم.
اقرأ أيضا.. أكلات شهية في رمضان.. 5 خطوات تعرفي عليها

الشوربة مهمة في رمضان

وتابعت الشاي والعصائر تعتبر سوائل، مع تناول الفول على السحور، وأكل البيض والخضروات، وتقليل العيش، وليس هناك قاعدة تقول لو أكلت كثيرًا لن أجوع وهذا خطأ، من الطبيعي الإنسان عندما يظل فترة طويلة دون أكل سوف يشعر بالجوع، وعند الفطار يجب شرب الشوربة والبلح والعصير، والأكل الأساسي يكون بالترتيب بالبروتين والسلطة، وشرب مياه في وسط الأكل وكل هذا بهدف تقليل كميات الأكل من الأشياء التي تساعد على زيادة الوزن.

الأكل الصحي

يُعرَف الأكل الصحيّ بأنّه تناول مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأطعمة التي توفّر العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحّته، وتعزيز شعوره بالراحة، وتزويده بالطاقة؛ وتشمل هذه العناصر الغذائية: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، بالإضافة إلى الماء، والفيتامينات، والمعادن.

ويساعد تناولُ مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة من المجموعات الغذائية الخمس الرئيسيّة على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، وإضافة نكهاتٍ وقوامٍ إلى الأطعمة، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي المُعتاد لا تُشكّل جزءاً من المجموعات الخمس الرئيسية، وعادةً ما يُشار إليها بالأطعمة غير المرغوب فيها، والتي لا ينبغي تضمينها بكثرةٍ في النظام الغذائي الصحيّ، وعلى الرغم من احتواء الدهون والزيوت على كمياتٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية؛ إلّا أنّها تُعدّ ضروريةً ولكن بكمياتٍ صغيرة.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ التمتُّع بصحةٍ جيّدةٍ لا يقتصر على اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ فحسب؛ بل هو إجراء تغييراتٍ على نمط الحياة، حيث يُنصح بالجمع ما بين خيارات الأكل الصحيّ وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ads
ads