السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ فيروسات: كورونا المتحور انتشر بسرعة أربعة أضعاف الأصلي.. فيديو

الخميس 25/مارس/2021 - 04:22 م
هير نيوز

أكد د. أيمن الشبيني، أستاذ الميكروبيولوجي والفيروسات بجامعة زويل، أن فيروس كورونا تم تحوره بشكل كبير جدًا سواء في إنجلترا أو جنوب إفريقيا أو البرازيل، مشيرا إلى أن هذا التحور نجم عنه زيادة وسرعة الانتشار أربع أضعاف الفيروس الأصلي، لافتا إلى أن المتعافي من "كوفيد 19" قد يعدي الآخرين خلال فترة 5 شهور.

- زيادة معدلات انتشار فيروس كورونا
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «اكسترا نيوز»، أن زيادة معدلات انتشار فيروس كورونا يجعل العديد من الأشخاص عرضة بالإصابة ومنهم الأشخاص المصابين بأمراض المناعة وغيرها من الأمراض، وكلما زادت نسبة المصابين كلما زادت نسبة الوفيات.

-لقاح كورونا
وتابع: التحور في الفيروس عالية للغاية وهذا طبيعي مع فيروس مثل كورونا، مؤكدًا أن اللقاح يحتاج إلى وقت إذا حصل عليه الإنسان حتى ينتج الأجسام المناعية الكافية لمقاومة الفيروس وهذه الفترة تتراوح ما بين 10 أيام حتى 14 يومًا، ومن الطبيعي حصول الشخص على اللقاح وبعدها بعده أيام يصاب بفيروس كورونا لأن الجهاز المناعة يكون لم ينتج اجسام مضادة.

- انخفاض درجات الحرارة
وقال إن انخفاض درجات الحرارة في الدول الأوروبية كان سببًا في تفشي الفيروس بشكل كبير، خاضة مع عدم تطعيم كافة المواطنين تسبب في زيادة الإصابات.

وتابع: الأجسام المضادة تكون متواجدة لمدة 5 شهور فقط بعد التعافي من فيروس كورونا ثم تختفي».

واستكمل الشبيني تصريحاته قائلًا: «للأسف رجعنا نشوف سلام بالايدي وأحضان في الشوارع وهذا أمر غير مطلوب مطلقًا في الفترة الحالية».

- الإجراءات الاحترازية
واختتم: «علينا أن نأخذ بالأسباب ونستمر في ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي خاصةً مع اقتراب شهر رمضان»، لافتًا إلى أن «المتعافي من فيروس كورونا لن يصاب بفيروس كورونا مجددا إلا بعد مرور 5 شهور ولكن المتعافي قد يعدي الآخرين بالعدوى».

ads