الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري سلوك يوضح أسباب فرط الحركة لدى الأطفال.. فيديو

الخميس 25/مارس/2021 - 12:41 م
هير نيوز

قالت الدكتورة رحاب العوضي، استشاري علم النفس السلوكي: إن هناك أسباب لفرط الحركة عند الأطفال ومنها تدخين الأم أثناء فترة الحمل والتعرض لتسمم بسببها وسوء التغذية للأم، لافتةً إلى أن المشاكل بين الزوجين والضغوط النفسية التي تتعرض لها المرأة الحامل تؤثر في الجنين.

فرط الحركة

وأضافت - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «اكسترا نيوز» - أن فرط الحركة له أيضا أسباب وراثية ويصنف بين مرض وتعديل سلوك، بعض الحالات تدخل فيها الطب الدوائي، ويظهر فرط الحركة بداية من 3 سنوات، وحالات التي تستعدي التدخل عندما يكون الطفل لديه تشتت في الانتباه.

اقرأ أيضا..
للأمهات.. طرق طبيعية لعلاج فرط الحركة

اضطرابات النمو العصبية

وأوضحت رحاب العوضي أن فرط الحركة هو أحد اضطرابات النمو العصبية ويحدث في مرحلة الطفولة، ويستمر حتى مرحلة البلوغ ومرحلة الرشد بأشكال وأعراض مختلفة.

هذا ولا يوجد أسباب واضحة ودقيقة حول سبب حدوثه، ولكن يوجد بعض الدراسات التي أثبتت ارتباطه ببعض العوامل.

العلاج الدوائي لفرط الحركة فعَّال في السيطرة على الأعراض، ولكن استخدامه لا يغني عن العلاج السلوكي والتربوي، مضيفةً "لا يوجد تحليل لتشخيص الاضطراب؛ ولذلك فإن التشخيص يجب أن يكون على يد طبيب مختص".

ولا توجد طرق للوقاية منه في حال توفر أكثر من عامل خطورة، إلا أنه توجد بعض الطرق التي قد تقلل نسبة الإصابة به، لافتة إلى أن فرط الحركة هو أحد اضطرابات النمو العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

جدير بالذكر أن بعض الأعراض تختلف عن غيرها؛ ولكن هذا لا يعني بالضرورة انعدام الأعراض الأخرى، وقد تتغير نسبة ظهور الأعراض في المراحل العمرية المختلفة (كأن يظهر فرط الحركة والاندفاعية قبل عمر المدرسة وبمجرد دخوله المدرسة يبدأ تشتت الانتباه بالظهور بشكل أوضح من غيره).

ads