الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 نصائح لتجنب عواقب العاصفة الترابية

الأربعاء 24/مارس/2021 - 05:19 م
هير نيوز

مع تغير حالة الطقس والعواصف الترابية التي تشهدها العديد من المحافظات هذا الأسبوع، ينصح الأطباء مرضى الجيوب الأنفية ومرضى الحساسية وأمراض الصدر من السيدات عدم التعرض بقدر الإمكان للطقس الحالي.

وفي بعض حالات الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أثبتت العلاجات المنزلية فعاليتها في التخفيف من الألم، ولكن يتوقف ذلك على حدة الالتهاب.

وقدم الدكتور حازم محمد عبد التواب، أخصائي جراحة الانف والاذن والحنجرة بالقصر العيني، عدة نصائح لمرضى الجيوب الأنفية، حتى تساعدهم على التغلب على الألم والقدرة على التعامل مع ذلك الطقس السيئ.

*وكانت نصائح طبيب الأنف والأذن تشمل النقاط التالية:

1- تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة المياه فهي أهم خطوة يمكن أن يتبعها مرضى الجيوب الأنفية في ذلك الوقت، كما تساعد على ترطيب الأنف والجسم بصفة عامة لأن ألم الجيوب الأنفية يزداد في الطقس الجاف.

2- استنشاق بخار دافئ لمدة من خمسة إلى عشر دقائق بناء دافيء أو محلول ماء وملح، وأيضًا كمادات مياه دافئة على الرأس.

3- مساج للجيوب الأنفية مما يقلل من الشعور بالألم بسبب الحرارة التي ينتجها المساج، كما أن نقل الإحساس للجلد يقلل من الإحساس بوجع الجيوب الأنفية.

4- الاستلقاء على مخدة عالية لأن ذلك يقلل من تجمع المخاط والاحتقان أثناء النوم، وبالتالي الصداع سيكون أقل كثيرًا عند الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضا.. الأرصاد تكشف موعد تحسن الجو وانتهاء العاصفة الترابية.. فيديو

5- غسل الأنف بالماء الدافيء باستمرار أو الماء والملح، لأن ذلك يعمل على تقليل المخاط الموجود في الأنف مما يقلل من ضغط الجيوب الأنفية وكسر المخاط الثقيل فيكون من السهل التخلص منه.

وتعتبر الجيوب الأنفية هي فراغات ممتلئة بالهواء تقع خلف جسر الأنف، وعندما تصاب الجيوب الأنفية بالتهابات ناتجة عن الحساسية والعدوى فإنها تتضخم وتسبب ضغط شديد يسبب الصداع.

ads
ads