الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تستهدف 350 ألف مركبة.. التفاصيل الكاملة لمبادرة «إحلال وتجديد السيارات»

الأربعاء 24/مارس/2021 - 12:14 ص
هير نيوز

يواصل المواطنون التسجيل في مبادرة «إحلال وتجديد السيارات»، حيث بلغ إجمالي المسجلين 60 ألف مواطن.

-إحلال وتجديد 350 ألف مركبة

وتستهدف المبادرة إحلال وتجديد 350 ألف مركبة في غضون 3 سنوات، بحسب ما أكد الدكتور طارق عوض المتحدث باسم صندوق الإحلال والتجديد بوزارة المالية.

وأشار "عوض" إلى التسجيل مازال متاحًا، مع إلزام شركات التأمين بسداد الأقساط في حالة وفاة المشترك.

- شروط التسجيل
ويشترط في قبول السيارة للمبادرة، ألا يكون مضى على إنتاجها أكثر من 20 عامًا، وأن يكون المتقدم مصري الجنسية ولا يقل عمره عن 21 سنة ولا يزيد على 65 سنة في حالة التقسيط، لكن إذا كان يرغب في شراء سيارة الإحلال نقدًا دون تقسيط فإن السن يكون مفتوحا.

- تفاصيل التقسيط
وأشار إلى أن التقسيط متاح لمدد تتراوح بين 7 و10 سنوات بفائدة ثابتة قدرها 3%، وأن المبادرة تقدم للمواطن الحافز الأخضر، وهو عبارة عن 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه وذلك للسيارة الملاكي، وبالنسبة إلى التاكسي فإن النسبة ستكون 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، وبالنسبة للميكروباص فإن النسبة ستكون 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

وأضاف المتحدث، "حصلنا من الشركات على تخفيضات في أسعار السيارات لتكون الأسعار مغايرة تماما لأسعار السوق، وحصلنا على تأمين على السيارة ضد الحريق والسرقة والحوادث والتأمين وفي حالة الوفاة تقوم شركة التأمين بسداد القرض للبنك نيابة عن الورثة".

وأعلنت وزارة المالية، في وقت سابق، أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية شهر مارس الجاري عقب توقيع البروتوكول، بما يسهم في توطين صناعة السيارات بمصر، حيث تتحمل الخزانة العامة للدولة 7.1 مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية.

- المرحلة الأولى من المبادرة
وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة، إحلال ربع مليون سيارة سيتم تنفيذها خلال 3 سنوات بمعدل 70 ألف سيارة في السنة الأولى، و90 ألفا في السنة الثانية والثالثة.

اقرأ أيضا.مبادرة إحلال السيارات| تسهيلات جديدة من المالية لاستبدال عربيتك القديمة بـ«فابريكا»


وحظيت المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بصدى واسع في مختلف المحافظات، يمتد أثره إلى مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة حيث يتساءل المواطنون عن قيمة الأقساط الشهرية في مبادرة إحلال السيارات والتي تبدأ من 1898 جنيها وتتراوح بارتفاعات مختلفة بحسب نوع السيارة وعدد سنوات التقسيط حتى تصل إلى 5142 جنيها.

ads