السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهى مرسي مديرة اللجان بـ«قومي المرأة»: هذه نصيحتي لربات البيوت (حوار)

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 10:30 م
هير نيوز

- وضع المرأة العاملة "تحت الميكروسكوب" أبرز التحديات.
- زوجي وأبنائي يتفهمون طبيعة عملي.. وهم مصدر سعادتي.
- اختيار عضوات المجلس وفقًا للكفاءة.. والمرأة أثبتت جدارتها بالمناصب القيادية.


أكدت نهى مرسي، مدير عام الإدارة العام للجان بالمجلس القومي للمرأة، أن فرص المرأة تضاعفت في ظل القيادة السياسية الحالية قبل 7 سنوات وبخاصة منذ  دستور 2014، الذي نص على المساواة وتكافوء الفرص موضحة أن المرأة تبوأت المناصب في مختلف أجهزة الدولة، حيث وصلت إلى مجلس النواب وبأعداد غير مسبوقة، والقضاء والنيابة، وتولت أيضًا محافظ ونائب محافظ، وكان 2017 عاماً المرأة المصرية.


وقالت في فى حوار لـ«هير نيوز» أنها تؤمن بقضية دعم وتنمية المرأة المصرية ومناصرتها، موضحة أن هذا هو هدف جميع أعضاء المجلس القومي للمرأة والعاملين.

*وإلى نص الحوار:


نهى مرسي مديرة اللجان

- ما الهدف من إدارة اللجان في خدمة المرأة بالمجلس القومي؟
الارتقاء بالمرأة المصرية، ودعمها وتنميتها، ومناصرتها، وهذا ليس هدف إدارة معينة، بمفردها، ولكن هدف المجلس نفسه.

- ما طبيعة العمل بداخل إدارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة؟
يتلخص في أننا حلقة الوصل بين الخبراء أعضاء المجلس، وبين رئيسة المجلس، حيث يتم جمع المقترحات والتوصيات، من أعضاء المجلس القومي للمرأة، ورفعها لرئيس المجلس، للتوجيه بأساليب التنفيذ المناسبة.


اقرأ أيضًا..
مدير عام بـ«الزراعة» في أول حوار لها: جوزي سر نجاحي

- كم عدد لجان المجلس؟
بالمجلس 17 لجنة، تناقش جميع التخصصات التي لها علاقة بالمرأة، سواء من قريب أو من بعيد، واللجان هي لجنة الصحة والسكان، لجنة البحث العلمي، اللجنة التشريعية، لجنة الأملاك، لجنة المرأة الريفية، اللجنة الاقتصادية، المشاركة السياسية، لجنة المحافظات، لجنة التدريب، لجنة المنظمات الغير حكومية، لجنة المرأة ذات الإعاقة، لجنة التعليم، لجنة البيئة.

اختيار عضوات لجان القومي للمرأة

- على أي أساس يتم اختيار أعضاء اللجان ؟
الاختيار يتم وفقًا للتخصص، على سبيل المثال، إذا كانت إحدى العضوات تعمل في مجال التعليم تتولى رئاسة لجنة التعليم، ولو عضو طبيبة، يتم توليها رئاسة لجنة الصحة، وهكذا.

- ما الدور الذي تقوم به كل مقررة للجان؟
تتولى مقررة اللجنة (عضو المجلس) تشكيل اللجنة الخاصة بها بعد موافقة رئيس المجلس، مع مراعاة أن عدد الأعضاء داخل اللجان من 10 إلى 15 عضوًا.


نهى مرسي مديرة اللجان

- هل توجد فرصة طيبة أمام المرأة لتولي المناصب القيادية؟
فرصة المرأة في تولي القيادة السياسة الحالية، كبيرة جدًا بل ومضاعفة، وهذا الانفتاح، ليس وليد اليوم، وإنما بدأ منذ دستور 2014، توجد مواد كثيرة في الدستور تنص على المساواة وتكافوء الفرص خلال 7 سنوات، فوصلت المرأة إلى مختلف أجهزة الدولة، حيث وصلت إلى مجلس النواب وبأعداد كثيرة، والقضاء والنيابة، وتولت أيضًا محافظ ونائب محافظ، وهو ما يعتبر انتصار كبير للمرأة المصرية، وفي عام 2017 أطلق الرئيس عليه عام المرأة المصرية.

- ما أكثر الأشياء التي تدعوك للفرح والسعادة؟
كلما تزداد المكتسبات الخاصة بالمرأة، ويزداد تمثيلها واعتلائها للمناصب القيادية، يزداد فخري وسعادتي، وأشعر بقيمة العمل الذي أقوم به.
وهذه الفترة شهدت طفرة في ظهور نماذج واسعة على الساحة، وأثبتت نفسها وبجدارة غير عادية.

قوانين على طاولة القومي للمرأة

- ما الجديد في عمل اللجان في الفترة الحالية؟
قانون الأحوال الشخصية، مطروح على اللجنة التشريعية في الفترة الحالية، ونناقش قضايا العنف ضد المرأة في الفترة الحالية وباستمرار، كما أننا نعمل على كيفية إدارة الأزمات مثل الكورونا، وإدراج مقترحات جديدة، عن كيفية تعامل المرأة مع مثل هذه الأزمات.



نهى مرسي مديرة اللجان

- ما أول إجراء اتخذتيه بعد توليك منصبك؟
بمجرد توليتي المسئولية، قمت بإعداد صف ثاني وتدريبه تدريبًا جيدًا، حيث تعرفت بجميع العاملين تحت قيادتي، وعرفت ما يجيده كلا منهم، وقمت بتوزيع العمل على حسب قدراتهم وإمكانياتهم، وتدريبهم على طبيعة العمل في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا..
الدكتورة نسرين جرجس تحذر الأمهات من أخطاء قاتلة في تربية الأطفال.. حوار

- من هي الشخصية التي تقف وراءك وتشد من أزرك؟
الدكتورة مايا مرسي أمين عام المجلس القومي للمرأة، هي داعم قوي لكل مديرين العموم، وساعدتنا للوصول إلى ما نحن فيه بشكل كبير، ووالدي ووالدتي وزوجي، ربنا يوفقهم جميعًا في حياتهم مثلما يعاونوني على النجاح والتوفيق.

- جوانب الحياة الأسرية تؤثر على عمل المرأة.. ماذا عنك؟
أنا أم لولدين الأكبر يوسف، وهو في الثانوية العامة، شعبة علمي علوم، وزوجي يعمل ضابط شرطة، وهم متفهمين جدا لطبيعة عملي، وهذا أحد أسباب سعادتي.


رسالة إلى السيدات

- ما رسالتك للسيدات العاملات؟
احرصن على التوازن، وراعي عدم طغيان جانب على حساب الأخر، بمعنى لا يطغى العمل على المنزل ولا يحدث العكس، وكلمة التوازن، هي كلمة سهلة، ولكن تنفيذها صعب، ولكن علينا أن نحاول ونفشل حتى نصل للطريق الصحيح.

- الكثير من السيدات ربات بيوت.. ما رسالتك لهن؟
طوري نفسك، ونمي أولادك وازرعي فيهم القيم الحديثة، والابتعاد عن المعتقدات القديمة، التي تفرق بين الرجل والمرأة، وتفرض على المرأة أعباء كثيرة.

ads
ads