الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كوارث تُلاحق النجمات».. خبير أمن المعلومات يُحذر من الذكاء الاصطناعي.. فيديو

الإثنين 22/مارس/2021 - 07:38 م
هير نيوز

أكد المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أن هناك تطبيقات مزيفة لصناعة محتوى مُفبرك لأشخاص معروفة أو غير معروفة استخدمت بالفعل في تزييف "فيديوهات" لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية وهو يوجه خطاب شديد اللهجة إلى رئيس دولة روسيا، وتم الرد على هذا الخطاب المزيف بخطاب مزيف أيضًا من رئيس روسيا.

- مميزات البرنامج
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، أن البرامج تتيح للمواطن العادي استخدام الصور والفيديوهات لتخليق فيديوهات غير حقيقة يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لاستبدال صور والصوت لعمل فيديو مزيف بنبرة صوت وصور أشبه بالحقيقة.

- كوارث تلاحق النجوم
وتابع: المشاهير من النجمات مُعرضون لكوارث تزييف الأصوات والصور وخلق فيديوهات لهم في أماكن لم يزوروها أو يذهبوا إليها، لافتًا إلى أن بعض الأشخاص يستخدمون البرنامج والتقنيات الحديثة للترويج عن إعلانات لمشاهير لم ينفذوها على أمر الواقع.

وأردف: "التزييف العميق هو الاسم الذي يطلق على الوسائط حيث يتم استبدال شخص في الفيديو أو الصورة بمظهر شخص آخر. المصطلح عبارة عن مجموعة من "التعلم العميق" و"المزيف" ويستخدم خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لإنشاء وسائط واقعية ولكن اصطناعية.

اقرأ أيضًا.. آخرهن أميمة تمام.. إعلاميات سقطن في «فخ الكاميرا»



في أبسط صوره، قد تجد وجهًا متراكبًا على نموذج آخر. في أسوأ حالاتها سريعة التطور، تعمل تقنية التزييف العميق على دمج الضحايا غير المرتابين في مقاطع فيديو إباحية مزيفة وأخبار مزيفة وخدع وغير ذلك.

الصور المزيفة موجودة دائمًا. يعد اكتشاف ما هو مزيف وما هو غير ذلك جزءًا شائعًا من الحياة، خاصة بعد ظهور الوسائط الرقمية. لكن المشكلات التي تخلقها تقنية deepfake مختلفة، مما يوفر دقة لا مثيل لها للصور المزيفة ومقاطع الفيديو المزيفة.

«كوارث تُلاحق النجمات».. خبير أمن المعلومات يُحذر من الذكاء الاصطناعي.. فيديو

«كوارث تُلاحق النجمات».. خبير أمن المعلومات يُحذر من الذكاء الاصطناعي.. فيديو
ads
ads