الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الانفصال «كابوس» عرض مستمر.. السيسي: «قضية خطيرة».. روشتة حل من المتخصصين

الأحد 21/مارس/2021 - 08:28 م
إنفصال الأزواج
إنفصال الأزواج

قالت إخصائية علم النفس والاجتماع الدكتورة ليلي محمود، إن قضية انفصال الأزواج تمثل ناقوس خطر على نفسية الطفل فهي تترك أضرار سلبية على الأطفال بالفعل.

ونوهت إلى حديث السيسي بشأن المشاحنات التي تصل إلى حد الطلاق، الأمر الذي يصيب الأطفال بالتوتر، وينجم عنه سلوكيات غير سوية من أفراد المجتمع.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: عندما يعيش الطفل بين أب وأم منفصلين فهو بذلك يفقد السلام النفسي والاستقرار والأمن، ويشعرون أن حياتهم مهددة فيكون من الصعب تحقيق مناخ جيد للأطفال ليعيشون فيه".

- الانفصال وأضراره على الأبناء والمجتمع
وتابعت: "التوتر الذي يحدث في علاقات الأب والأم ويؤدي إلى الانفصال يؤثر بشكل كبير على الطفل، فيعاني هؤلاء الاطفال من تشتت في الانتباه وصعوبات في التحصيل الدراسي، كما تكون علاقاتهم الاجتماعية متوترة وغير سوية خارج الأسرة أو داخلها، فيصيبهم ذلك بالعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية".

كما أشارت إلى ضرورة معرفة أولياء الأمور بتداعيات الانفصال على أبنائهم وما يمثله من خطورة كبيرة عليهم، فلا يلجأون لذلك الحل إلا إذا كان لا توجد حلول أخرى فيجب أن نضع في الحسبان مستقبل أبنائنا ونضعهم أمام أعيننا".

- اضطرابات الأطفال بسبب الانفصال
وتابعت إخصائية علم النفس: "إن الطفل الذي يعيش بين أبوين منفصلين بالطبع يكون لديه اضطرابات نفسية سواء كانت تؤثر على شخصيته أو على علاقاته الاجتماعية في المستقبل، ولتجنب ذلك يمكن إبعاد الطفل عن الخلافات والصراخ والمشاحنات التي تحدث بين الأبوين في المنزل، حتى لا يصبح طفل عدواني وإصابته بأمراض نفسية متعددة".

- الرئيس السيسي يتناول قضية الانفصال
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، كعادته المشجعة والداعمة للمرأة المصرية، ألقى كلمات حب وتشجيع وفخر خلال احتفالية المرأة المصرية في عيد الأم وتكريم الأم المثالية لعام 2021، والتي أقيمت بحضور السيدة انتصار قرينته، وجميع الوزراء والوزيرات، وأعضاء وعضوات مجلس النواب والشيوخ، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، ونخبة من كبار رجال الدولة.

- السيسي يوضح خطورة الانفصال
وناقش الرئيس السيسي، خلال الاحتفالية، قضية إنفصال الأزواج وتأثيرها على الأطفال، حيث قال الرئيس: "إن قضية انفصال الأزواج، أمر صعب على الجميع، والقانون مش كل حاجة"، وتساءل الرئيس: "هل إحنا مستعدين نوفر ما أمكن مناخ مناسب للطفل والطفلة في الأسر التي انفصلت "لم توفق"؟.

اقرأ أيضًا.. ما الأفضل للطفل.. طلاق الأمهات أم التواجد في المُشاحنات؟.. متخصصة تُجيب

وأضاف الرئيس السيسي، خلال احتفالية المرأة المصرية:"مش عاوز أقول إنها مش قضية خطيرة، بل قضية خطيرة، إزاى نقلل ما أمكن من أثر ذلك على الطفل والطفلة، صدقونى الأب اللى بيلوم قدام بنته أو ابنه على أمه، أو الأم اللى بتلوم زوجها أمام ابنها أو ابنتها، صدقونى بتعمله أول شرخ حقيقي في شخصية الطفل ده، الاختلاف بين الزوج والزوجة والانفصال ممكن يحصل، الطفل الصغير اللى بتقولوله كلام مش طيب هايبقا راجل والبنت هاتبقى ست امنحوهم فرصة انهم يبقوا استقامة".

ads