الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هتزعلي على طفلك».. طبيب يوضح أضرار التدخين على الحوامل

الجمعة 19/مارس/2021 - 09:43 م
هير نيوز

تمارس بعض السيدات« الحوامل»، عادات قد تؤثر على صحتها والجنين دون أن تدري، ومن أبرز هذه العادات «التدخين»، إذ يؤثر سلبيًا على صحة الأم والجنين.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض أثار التدخين السلبية على الأم والجنين من خلال الدكتور مصطفى اللقاني، مدرس النشاء والتوليد بكلية طي كفر الشيخ، حيث يؤكد أن الجنين يستنشق الدخان ليتحول الكيس الذي يحيط به إلى مقهى مغلق يحبس الدخان المعبأ بالنيكوتين ويعج بمخلفات التبغ.

التدخين مشكلة الحوامل
ويقول إن التدخين يزيد احتمالية إنجاب أطفال يعانون من مشاكل في المخ، ويقلل معدل تدفق الدم للجنين في المشيمة ويقلل وزنه، ويقلل نمو أعضاء الجنين كما يصيبه بالتشوهات الخلقية أو ولادة طفلًا ميتًا، كما يقلل فرصة الرضاعة الطبيعية وتركيز نسبة الدهون في لبن الأم أو قد يسبب الموت المفاجئ للرضيع، كما يقلل معدل مضادات الأكسدة في الدم مما ينتج عنه حرمان الطفل من مضادات الالتهابات والملوثات البيئية.

اقرأ أيضًا.. 200 مليون امرأة مدخنة في العالم.. وخبير يحذر: يُصيبك بسرطان الرحم

التدخين يصيب الجنين بأمراض مختلفة
ويوضح أنه يعمل على ارتفاع نسبة إصابة الجنين بأمراض السكري وضغط الدم والقلب والشرايين، ويزيد من احتمالية حدوث نزيف أثناء الحمل كما يزيد من نسبة التعرض إلى الإجهاض، كما يؤدي القطران الناتج عن احتراق السيجارة إلى الإصابة المباشرة بمرض السرطان، كما تقل مناعة الجنين ويصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والربو، فضلا عن أن الأم الحامل المدخنة تصبح أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الحمل والولادة.

يضيف اللقاني، أن التدخين يؤدي للولادة المبكرة، كما يعمل على تدمير فيتامين سي في جسم الجنين، فضلًا عن جميع مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل تتأثر بالتدخين.

ads