الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يوم المرأة المصرية| احنا العمد في مصر وأمريكا

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 09:27 م
هير نيوز

ارتبط منصب العمدة بالرجال في مصر لفترات زمنية طويلة، لكن المرأة كسرت هذا الحظر منذ أكثر من 10 سنوات بعد اختيار المحامية "إيفا هابيل"، الحاصلة على ليسانس حقوق لهذا المنصب خلفا لوالدها الصعيدي فى عام 2009 تحديدًا.

وأثبت اختيار إيفا هابيل عمدة لإحدى قرى أسيوط بعد منافسة مع 6 رجال، فى زمن لم تكن المرأة حصلت على حقوقها، إنجازًا للمرأة المصرية تحديدًا، ليثبت أنها بكفاءتها ومهارتها تستطيع تولى أي منصب.

وسطرت العمدة إيفا هابيل قصة كفاح امرأة صعيدية كسرت حواجز وعادات خاطئة، فكان حدثًا فريدًا من نوعه، بمولد أول إمرأة قبطية تعمل كعمدة في قرى ونجوع مصر.

اقرأ أيضًا..


ورغم أن دور العمدة يجب ألا يختلف باختلاف شاغل المنصب، سواء رجل أو سيدة، فإن دخول المرأة هذا الميدان أدى لتغيير واضح فى هذا الدور، خاصةً أن العمدة فى المجتمعات الريفية يستمد قوته من حجم ما يحظى به من احترام وحب بين أبناء قريته، وقوة شخصيته، وقدرته على تسوية أى خلافات قد تنشأ بين الأهالى، قبل أن تنتقل للشرطة أو القضاء، وهو ما نجحت فى فعله إيفا هابيل.

عمدتان أخريان فى الشرقية والمنيا

وفي 2014، اختيرت ناهد عبد الحميد لاشين، عمدة لقرية «حانوت»، التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، لتحمل إرث عائلتها الممتد تاريخيًا.

وأكدت ناهد لاشين التى تسببت أزمة اختفائها فى أزمة كبيرة، أن تولى منصب العمدة يتم بالتعيين من قبل الأجهزة الأمنية وليس بالانتخاب، موضحة أن السيدات عزفن عن ترشحها لتولى المنصب على عكس الشباب الذين أبدوا تأييدهم للفكرة، بينما أشارت إلى أن منصب العمودية يعتمد على حب الناس، وبدون مقابل مالي.

وفى نفس العام أيضًا، حصدت سيدة أخرى على منصب العمدة فى محافظة المنيا، حيث أصبحت نشوى سرحان، 54 سنة، حاصلة على ليسانس دار العلوم من جامعة القاهرة، وحفيدة الفنانين شكري وسامي سرحان، أول سيدة تجلس على مقعد العمدة في المنيا بصعيد مصر بعد صدور قرار وزير الداخلية بتعيينها عمدة قرية حميدة الجندي، التابعة لمركز مغاغة في المنيا، عقب منافسة شرسة مع نجل شيخ البلد الذي كان مرشحاً للمقعد.

اقرأ أيضًا..


فى أمريكا أيضًا.. المرأة المصرية عمدة

لم تكتف المرأة المصرية بمنصب العمدة فى حدود الوطن فقط، إذا كرمت هيئة أمريكة، ماري أليكساندر بسطا، أول مصرية تعمل عمدة لمدينة بولينجبروك بولاية إلينوي الأمريكية بإدراجها ضمن قائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم لعام 2021.

وأكدت هيئة التحالف الأمريكي للتعدد العرقي بولاية إلينوي برئاسة داني ديفيس عضو مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي أن هذا التكريم هو اعتراف بالقيادة الملهمة لأليكسندر ومبادراتها الرائدة وهو ما يأتي ضمن الاحتفالات بيوم المرأة العالمي.

وأكدت قالت العمدة ماري أليكسندر، فى تصريحات صحفية، أن هذا التكريم يشرفني كامرأة مصرية مقيمة بالولايات المتحدة " ومؤكدة حرصها في كافة المحافل على إبراز انتمائها لمصر ، ونوهت ب أنها تستعد لزيارة مصر قريبا ومعها فوج سياحي من الأمريكيين للتعرف على أهم المعالم الشهيرة في مصر.

وأشارت ماري أليكسندر إلى أنها نشأت وتعلمت في مصر وحصلت على بكالوريوس الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ثم واصلت دراستها بالولايات المتحدة حيث حصلت على الماجستير من جامعة تينيسي الأمريكية.

ads
ads