الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على قرعة دور الـ8 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات

السبت 13/مارس/2021 - 07:17 م
قرعة دور الـ8 لبطولة
قرعة دور الـ8 لبطولة دوري أبطال أوروبا

أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قرعة دور الـ8 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات، بعد انتهاء مباريات دور الـ16 للبطولة.

وأسفرت قرعة دور الربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات عن المباريات التالية:

- بايرن ميونخ الألماني مع روزنجارد السويدي
- ليون الفرنسي "حامل اللقب في آخر 5 نسخ" مع الفائز من مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي ضد سبارتا براغ التشيكي
- برشلونة الإسباني مع مانشستر سيتي الإنجليزي
- فولفسبورج الألماني مع تشيلسي الإنجليزي

وأكد الدكتور هاني العناني، طبيب منتخبات القاهرة، ورئيس قسم إصابات الملاعب والتأهيل العسكري بالكلية الحربية، أن الاستشفاء من الإصابات يكون أسرع عند اللاعبين الرجال مقارنة بالسيدات؛ نظرًا لطبيعة التكوين ومحيط العضلة والقفص الصدري ما فضلا عن هرمون التيستيرون "النمو الأساسي".

وأشار "العناني" - في تصريحات خاصة لموقع "هير نيوز" - إلى وجود اختلاف بين الرجل والمرأة في بناء العضلات وعلى صعيد التدريب والتغذية، مشددا على أن هناك اعتقاد خاطئ بأن هناك تدريبات خاصة للرجل أو المرأة.

وأوضح أن المجموعة العضلية عند الجنسين متطابقة من حيث الترتيب الفسيولوجي والوظيفة، ولكن الاختلاف يكمن في سرعة استجابة تلك العضلات للنمو حسب نسبة الهرمونات في الجسم وحسب طموح كل منهما في الوصول لأي مرحلة تدريبية أو علاجية.

ومن ناحية التدريب كمبدأ، أكد "العناني" أن نسبة التشابه بين الجنسين كبيرة جدًا، وتكاد تكون متطابقة في بعض الفئات أو الأوقات العمرية والهدف منها هو زيادة الحمل التدريي تدريجيا، والنمو العضلي مع الأداء الصحيح، مع استخدام تدريبات مخصصة لاستهداف العضلة المرغوب تدريبها.

وفجر "العناني" مفاجأة من حيث الاختلافات بين الرجل والمرأة وأن هناك اختلافات غير متوقعة من حيث نسبة تكرار العدد في التدريبات، موضحًا أنه وفقًا لدراسات علمية فإن اللاعبات لديهن نسبة ألياف حمراء بطيئة أكثر من الرجل وأثبتت أيضا أن لديها قدرة استيعاب رئوية عالية للاكسجين وهذا يعني أن لديها قدرة تحمل أكبر من الرجل بكثير.

واستطرد: بينما الرجل يقوم بتدريب معين من 6 إلى 12 عدة في التكرار، فإن المرأة قادرة أن ترفع هذا الرقم إلى 15 عدة على الأقل بسبب الألياف العضلية الحمراء عند المرأة.

واختتم "الحجم التدريبي الكلي عند المرأة أكبر من الرجل ونسبة الساعات التدريبية تكون عندها وأكثر؛ لأن سرعة التعافي عند الرجل أكبر وأسرع من المرأة علاوة على أن التردد التدريبي عند المرأة أكثر من الرجل".

ads