الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من بينها البنجر.. 10 أطعمة تحافظ على صحة كبدك

الإثنين 15/مارس/2021 - 01:23 م
هير نيوز

يؤدي الكبد العديد من المهام الأساسية، حيث يقوم بإنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء، أيضا يقوم بتخزين الفيتامينات والمعادن، والحفاظ على صحة الكبد في حالة جيدة أمر مهم جدا للحفاظ على الصحة.

للحفاظ على صحة الكبد يجب تناول هذه الأطعمة:


1. القهوة
تساعد القهوة في الحفاظ على صحة الكبد، حيث تقي الكبد من الأمراض، مثل: تليف الكبد أو الإصابة بسرطان الكبد والكبد الدهني؛ حيث تمنع تراكم الدهون والكولاجين. كما تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، مما يساعد في تقليل الالتهابات.

2. الشاي الأخضر
أثبتت الدرسات أن شرب الشاي الأخضر يحسن مستويات إنزيمات الكبد ويقلل الدهون المتراكمة في الكبد. أيضا يعمل على الوقاية من سرطان الكبد.

3. الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهاب وتقليل تطور التليف الكبدي. يمكن أيضا أن تساعد في منع تراكم الدهون الزائدة.

4. الفراولة والتوت
يحتوي كل من التوت والفراولة على الأنثوسيانين، بالاضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد وتحميه من التلف. كما أنها تحسن عمل الجهاز المناعي.

5. العنب
يحتوي العنب، خاصة العنب الأحمر والأرجواني، على الريسفيراترول، الذي يعمل على تقليل الالتهاب وزيادة مضادات الأكسدة في الجسم. كما أنه يساعد على تحسين صحة الكبد.

6. التين الشوكي
التين الشوكي يستخدم فى علاج العديد من الأمراض، مثل: علاج قرحة المعدة ومرض تليف الكبد.

7. البنجر
يحتوي على النترات ومضادات الأكسدة، والتي تفيد فى حماية الكبد وتقليل الالتهابات عن طريق زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية.

8. البروكلي
يساعد البروكلي في زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية للكبد، وحمايته من التلف، وتحسين مستويات إنزيمات الكبد في الدم.

9. المكسرات
تحتوي المكسرات على فيتامين هـ الذي يوفر مضادات الأكسدة، المهمه لصحة القلب والكبد؛ حيث تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

10. الأسماك
السلمون والتونة والماكريل من الأسماك التتي تحتوي على على الأميجا 3؛ حيث تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض الدهون في الكبد والدهون الثلاثية.

ads