الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة: مصنع لإنتاج الخشب من جريد النخل بالوادي الجديد

الخميس 11/مارس/2021 - 10:14 ص
 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء محمد سالمان الزملوط، محافظ الوادي الجديد، بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة ممثلة في جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومحافظة الوادي الجديد بشأن إنشاء مصنع إنتاج خشب MDF من جريد النخيل بالمحافظة، بحضور الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن بروتوكول التعاون يهدف إلى الاستمرار في تدعيم التفاهم والتنسيق بين كل من وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومحافظة الوادي الجديد والتعاون، في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وخاصةً تطوير منظومة إعادة تدوير مخلفات النخيل، وذلك عن طريق إنشاء مصنع لإنتاج الخشب MDF من مخلفات النخيل بالمحافظة، لتلافي تراكم المخلفات الزراعيه بالمحافظة وتدهور منظومة النظافة، مما يؤثر سلبًا على جميع عناصر البيئة المحيطة والصحة العامة لسكان المدينة.

وأضافت وزيرة البيئة، أن بروتوكول التعاون يتضمن تقديم الوزارة الدعم الفني من خلال دراسة الجدوى البيئية التي تم إعدادها للمشروع، إضافةً إلى تقديم مساهمة مالية في تنفيذ أعمال إنشاء المصنع بقيمة 30 مليون جنيه من إجمالي قيمة إنشاء المصنع والبالغ قيمتة 500 مليون جنيه.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى سعى الوزارة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات لوضع المصنع كنموذج استرشادي لاستخدام المخلفات الزراعية، لافتةً إلى التطلع إلى الانتهاء من إنشائه وتواجد مجموعة من الألواح الخشبية بالسوق المصري خلال عام.

وأوضحت أن الهدف من المشروع ليست فقط إعادة استخدام المخلفات الزراعية، ولكنه يعتبرأيضا نموذج استثماري يوفر على الدولة عبء استيراد الألواح الخشبية.

ولفتت "ياسمين" إلى قيام الوزارة بتقديم المساعدة الفنية لاستخراج الموافقات والتصاريح من الناحية البيئية، وعمل المتابعة والإشراف الفني على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع كافة الأطراف.

ومن جانبه، وجه اللواء محمد سالمان الزملوط، محافظ الوادي الجديد، الشكر لوزارة البيئة، والهيئة العربية للتصنيع، على تبني مشروع إنشاء أول مصنع لإنتاج خشب MDF بالمحافظة، نظرًا لكمية المخلفات الزراعية الكبيرة والتي تفوق امكانية المحافظة.

وأضاف أن المشروع يعد بداية للتوسع فى هذا المجال من خلال القطاع الخاص، وإننا نستهدف الاستفادة من جريد النخيل لإنتاج ألواح من الخشب المضغوط التي تستخدم في إنتاج المنتجات الخشبية المختلفة، وهذه الصناعة تعتمد على الخامات المنتجة محليا بالكامل.

وبموجب البروتوكول الموقع تلتزم المحافظة بالمتابعة والإشراف على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة البيئة وضمان انتهاء جميع الأعمال على أكمل وجه وتنفيذ الأعمال الإنشائية اللازمة للمصنع، طبقا للمواصفات الفنية وتوفير التكنولوجيا المناسبة وتدريب جميع القائمين بإدارة المصنع على التكنولوجيات المستخدمة لضمان انتظام سير العمل، طبقا لأصول الصناعة المعمول بها فى هذا الشأن.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ المشروع، طبقا للمواصفات والاشتراطات الفنية المتفق عليها، وتذليل أية معوقات أو صعوبات قد تواجه التنفيذ، وتقديم تقرير دوري مشترك ُيعرض على السلطات المختصة لدى الطرفين.

ads