الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غرفة صناعة الأدوية لـ "السيدات": دواء الكحة يسبب الإدمان.. فيديو

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 04:15 م
هير نيوز


كشف الدكتور علي عوف، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن الإفراط في استخدام أدوية السعال والكحة يسبب عدم ضمور للعقل وعدم اتزان وخلل، ويسبب حالة من الإدمان.

وأضاف الدكتور علي عوف، خلال استضافته على قناة "ten"، إن سوق الأدوية يخضع لمراقبة مشددة، حتى لا تحدث أية تجاوزات في استخدام أية دواء، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية لها دور في مراقبة الأسواق مع هيئة الدواء، والتنسيق مع رقابة الأدوية وحماية المستهلك، وإتخاذ قرارات في صالح المواطن.

وأشار رئيس غرفة صناعة الأدوية بإتحاد الغرف التجارية أن دواء "كونجيستال" لم يتم منعه في الظروف الحالية، لأنه لا يسبب الإدمان، لافتًا إلى أن الذي تم منعه هو دواء "كونجستال" للشرب، والذي يحتوي على مادة خطيرة تشبه المخدرات وليست الأقراص.

ومن جانبها كشفت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، في تصيحات سابقة، أن هناك أدوية يحظر استعمالها، إلا في حالات معينة ومعظمها تستعمل لمن يعانون من أمرض مزمنة، ويتم إدراج تلك الأدوية ضمن أدوية الجدول المخدرة.

وتابعت: ومؤخرًا تم إدراج "الكونجيستال" لما يحتويه من مواد مهدئة لتهدئة الكحة، ويشبه تأثيرها تأثير المخدرات أو المواد المخدرة، ناهيك عن أن هناك أشخاص يستخدمون زجاجات دواء كونجستال كدواء شرب في التعاطي؛ مما يجعل تأثيرها كالمخدرات على الجسم والمخ.

وأضافت "نهلة" أن هناك أدوية تحتوي على مادة قريبة من المورفين، منها دواء الكونجستال، مشيرةً إلى أن الاستهلاك الخاطئ للأدوية يعد مثله مثل الإدمان كالمخدرات بالضبط.

وأضافت استشارى البكتيريا والمناعة - خلال مداخلة هاتفية على فضائية " اكسترا نيوز" -: يجب الحرص والحذر الطبي بألا يُصرف أي دواء إلا بروشتة طبيب متخصص، مشيرةً إلى أن التسيب والإهمال في المستشفيات الحكومة والخاصة وغياب الرقابة وحملات التفتيش لها عواقب وخيمة نتيجة صرف تلك الأدوية واستخدامها دون استشارة الطبيب، معقبةً "دول العالم كله لا تصرف الدواء إلا بعد استشارة الطبيب لما له من أثار صحية على الانسان".

واختتمت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، إن مدمني المخدرات يحرصون على تناول هذا النوع من العقارات وهو "الكونجستال"، مشيرة إلى أنه تم إدراج 14 عقار جديد ضمن جداول ثانية بمعنى أنه لا يتم صرفها إلا من خلال الطبيب.

ads
ads