الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطباء يكشفون سر علاقة كورونا بتغيير لون الشعر «للأبيض»

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 01:28 م
هير نيوز


يتساءل عدد كبير من الفتيات عن إمكانية تغيير فيروس كورونا القاتل للشعر، باعتباره هو أحد آليات الجمال لدى المرأة، ولذلك كشفت دراسة جديدة بريطانية مفاجأة صادمة، وهي أن فيروس كورونا لا يتسبب في تساقط الشعر فقط والتأثير السلبي على الحالة النفسية للمريض، بل إنه يغير لون الشعر من الأسود إلى اللون الرمادي.

ومن جانبه، فسر عدد كبير من الأطباء أن السبب في إنبات المزيد من الشعر الأبيض هو أن الخلايا الموجودة في بصيلات شعرك التي تنتج صبغة اللون الميلانين تتلاشى؛ بسبب الأدوية الخاصة بفيروس كورونا، كما ينتج ذلك أيضًا بسبب المستويات العالية من الكورتيزول.

وفي هذا الإطار، أجريت جامعة هارفارد في الآونة الأخيرة، عدد من الدراسات على الفئران، ولكن يبدو أن الآلية هي نفسها عند البشر، وعندما نشعر بالتوتر أو الخوف، ينتج جسمنا الأدرينالين والنورادرينالين والكورتيزول، وهذا يجعل قلوبنا تنبض بشكل أسرع وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، حتى نتمكن من الهروب من الخطر.

ومن النتائج الحديثة جدًا التي تم الإبلاغ عنها هذا الأسبوع في مجلة The Lancet، أن ربع المرضى الذين يعانون من الكورونا لفترة طويلة يعانون من تساقط الشعر، مع تعرض النساء للخطر أكثر من الرجال.

وكان باحثون قد اكتشفوا وجود علامات تلف ناتجة عن ترقق وتسرب الأوعية الدموية في أنسجة المرضى الذين ماتوا بعد فترة وجيزة من الإصابة بفيروس كورونا، لكنهم لم يشاهدوا أي علامات على وجود الفيروس في عينات الأنسجة، ما يشير إلى أن الضرر لم يكن بسبب هجوم فيروسي مباشر على الدماغ.

الكلمات المفتاحية
ads