الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تفكرين في الخلع؟

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 05:57 م
اسباب الخلع
اسباب الخلع

تتعدد المشكلات الاجتماعية في كافة المجتمعات ،كما انه تنشئ الكثير المشكلات بين الزوجين والتي تتنوع ما بين اقتصادية بشان الاحوال المالية للمعيشة ، وبين مشكلات اجتماعية لاسباب اخرى ، وبسبب تلك المشكلات فانه كثيرا ما يلجأ كل من الزوجين الى حل الانفصال ، بالطلاق او الخلع .

ظاهرة الخلع حول العالم 


حيث نجد تن التفاهم هو مفتاح السعادة في الحياة بين الزوجين، كما ان العلاقة بينهما تبدأ قوية لحد كبير ومليئة بالمشاعر الطيبة، بينما قد تفتر هذه العلاقة لوجود مقدرات وحدوث مشاكل، لكي تصبح رماداً لا دفء فيه ولا نور.

أسباب الخلع 

لذا قد شرع الله الطلاق والخلع ، بينما يؤكد بعض علماء الاجتماع أن المجتمع العربي يكون مخطئ في الصورة التي يضعها حول المرأة وهي التي تطلب الخلع، ويصف هذه المرأة متحررة وهدفها هو فك جميع الروابد الزوجية ويكون لأتفه الأسباب، وهذا لأن المرأة التي تلجا الى الخلع، يحدث عادةً فيما تسميه بلحظات الانفجار، ويكون لأسباب حساسة أو اسباب مخجلة.
بينما تضر المراه للخلع لوجود عدة أسباب ، منها عدم التوافق الجنسي بين الزوجين إغفال الزوج عن إعطاء الزوجها حقوقها، حيث ان هناك  أزواجا مرضى بطلب وفعل المحرمات، كما ان هناك مرضى نفسانيون، ووجود شواذ، بالاضافة الى الهجر في المضاجع ورفض الزوج إعطاء الزوجة حقها الشرعي ، حيث أن عدم التوافق الجنسي الذي يكون بين الزوجين فانه ينتج عنه مكبوتات جنسية ، بالاضافة الى عدم إشباع عاطفي بينهما، فتزيد الخلافات كما تنشأ الكراهية، وحينما تُصد كل الأبواب ولا تجد المرأة غير  النفاذ من هذا الواقع المرير إلا بالتقدم للخلع كحق من حقوقها.


كما ان من أهم أسباب الخلع أيضا  العنف الأسري ،لان مشكلة المرأة لا تكون في وجود اي نص شرعي يبيح للرجل أن يقوم بضرب زوجته‏،‏ ولكن الاعتداء الذي يتجاوز به الزوج الحدود، فانه يظلم زوجته‏ كما انه يستعرض قوته عليها‏، لذا تلجا الزوجه للخلع عند رفض الزوج ان يطلقها .

كما ان من اسباب الخلع هو ان كثيرا من الأزواج يرغبون زوجاتهن على التقدم لكفالة القروض البنكية من اجل شراء العقارات او السيارات بأسمائهم، حيث انه تضطر الزوجات أن تسدد القروض من رواتبهن الشخصية، بينما إذا رفضت الزوجات في وجه تلك التصرفات فانه تبدأ الخلافات الزوجية بينهم وتكون بالتهديد بمنعهن من الذهاب للعمل ويقومون بممارسة العنف ضدهن.


وفي سياق متصل انه من الأسباب أيضا هو عدم نضج الشباب الذين يكونوا مقبلين على الزواج، وانهم يقوموا بتكوين أفكار خاطئة عن الأسرة والزواج أيضا

ads