الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يؤثر الموبايل على صحة الجنين في بطن أمه؟.. وطرق الحماية

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 02:27 م
هير نيوز

تستخدم العديد من النساء الحوامل الموبايلات والأجهزة الذكية النقالة بشكل متزايد خلال فترة الحمل، لأغراض متعددة مثل التعرف على كيفية رعاية الرضيع، والتواصل مع الأطباء والأهل.

ولكن هل الموبايل يؤثر على الجنين؟.. من خلال دراسة أجراها عالم أمريكي في جامعة “ييل”، هيو تايلور، وتم إثبات أن التعرض للهاتف الذكي أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير سلبي.

واستخدم تايلور فئران تجارب حامل، ووجد أن الفئران التي تعرضت لإشعاعات الهاتف خلال فترة الحمل عانت من مشكلات مثل: النشاط المفرط والقلق وضعف الذاكرة، وفي المقابل، كانت الفئران التي لم تتعرض لهذه الإشعاعات بصحة جيدة، على عكس الفئران التي تعرضت للإشعاع.

وقام فريق من أطباء معهد برشلونة للصحة العالمية بدراسة شملت أكثر من 80,000 حالة لأمهات وأطفال في دول متعددة مثل الدنمارك وإسبانيا والنرويج وهولندا وكوريا.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم الهاتف الذكي بشكل مكثف خلال الحمل كانوا أكثر عرضة للإصابة بفرط الحركة ومشكلات سلوكية أخرى مثل نقص الانتباه والتركيز.

وأشارت الطبيبة لورا بيركس، قائدة فريق الدراسة، إلى أن النساء الحوامل اللواتي يستخدمّ الهواتف لأكثر من ساعتين يوميًا يكون أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بفرط الحركة.

وأوضحت الدراسة أن استخدام الموبايل  لفترات طويلة قد يزيد من مستويات: (التوتر والقلق لدى الأطفال)، كما ويؤدي إلى ضعف الذاكرة وصعوبات دراسية بسبب الإشعاعات الضارة التي تؤثر على الدماغ في مرحلة تكوين الجنين.



وإليك 5 نصائح لتقليل التأثيرات السلبية للهواتف الذكية على الجنين، ويُنصح النساء الحوامل باتباع الإرشادات التالية:


تقليل وقت الاستخدام: من الأفضل تقليل الوقت الذي تقضيه المرأة الحامل في استخدام الهاتف.

تجنب ملامسة الجسم: يجب عدم وضع الهاتف بالقرب من الجسم لفترات طويلة.

وضع الهاتف في وضع الطائرة: يُفضل إيقاف تشغيل الهاتف أو ضبطه على وضع الطائرة خلال فترة النوم.

تجنب حمل الهاتف بيديك: يُفضل وضع الهاتف في الحقيبة أثناء الخروج بدلاً من حمله باليد.

اتباع هذه النصائح قد يساعد في تقليل المخاطر المحتملة على صحة الجنين.

ads