الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عقب تسارع معدل التضخم.. موعد اجتماع المركزي لحسم أسعار الفائدة

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 07:08 م
اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي المصري

أجمع عدد من المصرفيين مساء أمس الخميس أن البنك المركزي سوف يتحلى بالمزيد من الصبر كما أنه سيبقي على سعر الفائدة بدون أي تغيير في اجتماعه المقبل وذلك بعد تسارع معدل التضخم في شهر سبتمبر للشهر الثاني على التوالي، ويأتي بالإضافة إلى ذلك زيادة معدل المخاطر الجيوسياسية في المنطقة وتبعاتها في التسبب بزيادة ارتفاع أسعار المحروقات الأخير. 




موعد اجتماع البنك المركزي المقبل


قد واصل معدل التضخم على مستوى مصر الارتفاع وذلك للمرة الثانية بشكل متوالي خلال سبتمبر الماضي، حيث يرتفع إلى نسبة 26.4% من قيمة 26.2% في شهر أغسطس بسبب ارتفاع سعر البنزين و السولار وارتفاع أسعار الكهرباء، وكافة السلع الغذائية، وذلك وفقا للبيان الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة مساء أمس الخميس. 

بينما يعقد البنك المركزي سادس اجتماع له وذلك خلال العام الجاري 2024، يوم الخميس المقبل، من أجل حسم سعر الفائدة على عمليات الإيداع و الإقراض وذلك بعد أن أبقى على نفس الأسعار دون وجود أي تغيير خلال 3 اجتماعات له عند نسبة 27.25% في حالة الإيداع و 28.25% للإقراض.



أسباب اجتماع البنك المركزي المقبل


وقد توقع محمود نجلة، المدير التنفيذي في أسواق النقد والدخل الثابت داخل شركة الأهلي الخاصة بالاستثمارات المالية، إبقاء المركزي على السعر الحالي للفائدة بدون أي تغيير في اجتماعه، خلال الخميس المقبل، وذلك تحت الضغط الحالي حول استمرار ارتفاع معدل التضخم، أي الزيادة الملحوظ وتيرة ارتفاع الأسعار.

بينما أوضح أيضا أن زيادة المخاطر والتوترات الجيوسياسية في المنطقة حاليًا تصب في اتجاه تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة وكذلك عدم خفضها بسبب وجود مخاطر تحيط بارتفاع معدل التضخم وبالأخص مع قرب موعد عقد لجنة التسعير للمحروقات اجتماعها المقبل الشهر الجاري.






اقرأ أيضا.. 


ads