الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تشهد سماء مصر ظاهرة الخسوف القمري وقمر الحصاد اليوم؟

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 05:14 م
الخسوف القمري
الخسوف القمري

ظهرت في سماء الولايات المتحدة الأمريكية في الساعات القليلة الماضية ظاهرة كونية في السماء، حيث تلك الظاهرة هي ظاهرة القمر المكتمل في سبتمبر، وهو قمر عملاق يُعرف باسم "قمر الحصاد"، ويُطلق عليه أيضًا "قمر الذرة"، فيما شهدت سماء الأرض أيضًا ظاهرة الخسوف القمري للقمر المكتمل جزئيًا.






موعد حدوث الخسوف القمري 


وصل الخسوف القمري الجزئي إلى أظلم مراحله، عندما أصبح القمر محجوبًا بأغمق ظل للأرض، اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وسيتعين علينا الانتظار حتى 13-14 مارس 2025 لحدوث الخسوف القمري التالي والذي سيكون خسوفًا كليًا للقمر.

وأثناء الخسوف القمري، سيتحول القمر بالكامل إلى اللون الأحمر الضبابي أثناء انغماسه في ظل الأرض، وهذا التغيير الغريب في اللون هو سبب تسمية الخسوف الكلي للقمر أيضًا بالقمر الدموي.

بينما ستكون المرحلة الكاملة من الخسوف القمري مرئية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع ظهور جزء على الأقل من الخسوف في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية ومعظم إفريقيا.




اقرأ أيضا.. 






ما هو القمر العملاق أو قمر الحصاد؟


وفي سياق متصل، يعد القمر العملاق أو قمر الحصاد هو ببساطة قمر مكتمل يحدث عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض في مداره، ويُعرف أيضًا باسم الحضيض، ويميل هذا إلى الحدوث حوالي ثلاث إلى أربع مرات كل عام، وسيظهر قمر آخر الشهر المقبل، وتبدو الأقمار العملاقة أكبر حجمًا وأكثر سطوعًا من القمر المكتمل الطبيعي. 





اقرأ أيضا.. 


ads