الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد ظهور بعض الحالات.. أعراض فيروس أوروبوش وكيفية الوقاية منه؟

السبت 07/سبتمبر/2024 - 07:57 م
فيروس أوروبوش
فيروس أوروبوش

ظهرت في الأيام السابقة بعض الحالات المصابة بفيروس أوروبوش، وذلك فى بعض الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدث الإصابة نتيجة للدغة من البراغيث أو البعوض الحامل للفيروس من حيوان "الكسلان".



كيف ينتشر فيروس أوروبوش؟



ينتقل فيروس أوروبوش إلى البشر عن طريق الذباب الصغير الذي يعض ويسمى البراغيث، وعن طريق بعض أنواع البعوض، وقد أصيب البشر بالعدوى أثناء زيارتهم للمناطق الحرجية، ويُعتقد أنهم مسؤولون عن مساعدة الفيروس على الانتقال إلى المدن، ولكن لم يتم توثيق انتقاله من شخص إلى آخر.


كيفية انتشار فيروس أوروبوش 



ينتقل فيروس أوروبوش "OROV" عن طريق المفصليات وينتمي إلى جنس أورثوبونيافيروس في عائلة بيريبونيافيروس، وينتقل الفيروس إلى البشر في المقام الأول من خلال لدغة البعوض المصاب، وخاصة نوع البعوض من جنس كوليكويدس بارينسيس، كما يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا عن طريق البعوض من جنس كولكس وأحيانًا من خلال نواقل أخرى.


الأعراض



تستمر أعراض فيروس أوروبوش «OROV» عادة أقل من أسبوع وتتكرر بعد بضعة أيام أو أسابيع ويتعافى المصابون في غضون عدة أيام إلى شهر واحد، وتتضمن الأعراض:

- حمى مفاجئة.
- ألم عضلي ومفصلي
- صداع شديد وقشعريرة.
- الحساسية للضوء.
- الدوار والألم خلف العينين.
- الغثيان والقيء.
- الطفح الجلدي.



 



عدد الحالات المصابة بفيروس أوروبوش 


في أواخر العام الماضي، تم تحديد فيروس أوروبوش باعتباره السبب وراء تفشي المرض على نطاق واسع في مناطق الأمازون حيث كان من المعروف وجوده، إضافة إلى مناطق جديدة في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. وتم الإبلاغ عن حوالي 8000 حالة مكتسبة محليًا في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا وكوبا وبيرو.


وقد تم تشخيص بعض المسافرين بالإصابة بهذا الفيروس في الولايات المتحدة وأوروبا، وصرحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إن 21 حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة تم الإبلاغ عنها حتى الآن 20 حالة في فلوريدا وواحدة في نيويورك وجميعهم كانوا في كوبا.


 

التاريخ والاكتشاف

 
تم عزل فيروس أوروبوش "OROV" لأول مرة في عام 1955 من حيوان الكسلان (Bradypus tridactylus) في ترينيداد، وحدث أول تفشي مسجل بين البشر في عام 1960 في مدينة بيليم بالبرازيل، وبداية من تفشي المرض، تم الإبلاغ عن أكثر من 30 تفشيًا كبيرًا في البرازيل، مع وجود حالات أيضًا في بيرو وترينيداد وبنما.


الوقاية من فيروس أوروبوش 


لا توجد لقاحات للوقاية من فيروس أوروبوش" OROV"، وأفضل طريقة للحماية هي منع لدغات البعوض، وينتمى هذا الفيروس إلى نفس عائلة أمراض فيروس زيكا وحمى الضنك، وحدثت الفاشيات في المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي كما تشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف مليون شخص أصيبوا منذ اكتشافه.

 

 العلاج من فيروس أوروبوش 


لا توجد أدوية لعلاج فيروس أوروبوش « OROV »، ولكن يمكن علاج الأعراض بالحصول على الراحة التامة وشرب السوائل لمنع الجفاف وتناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين لتقليل الحمى والألم، إضافة إلى الحاجة لرعاية طبية إضافية أو دخول المستشفى لإدارة الأعراض الشديدة، وعدم تناول الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

فيروس أوروبوش« OROV » هو فيروس ناشئ، لكنه ليس فيروسًا جديدًا، تم اكتشافه لأول مرة في قرية أوروبوش في ترينيداد وتوباغو عام 1955، ومنذ ذلك الحين، كان انتشاره محدودًا في أجزاء أمريكا الجنوبية، مع الإبلاغ عن حالات في أماكن قريبة من المناطق الحرجية، مثل الأمازون، وأصاب الفيروس أشخاصًا يعيشون في مناطق بعيدة عن المناطق الحرجية.







اقرأ أيضا.. 



ads