الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيلم «مقسوم» يمثل مصر في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 05:10 م
هير نيوز

يشارك فيلم "مقسوم" في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي والذي يعقد في الفترة من 6 وحتى 13 سبتمبر الحالي في مدينة الدار البيضاء.

فيلم "مقسوم" بطولة الفنانة ليلى علوي، شيرين رضا، سماء إبراهيم، سارة عبدالرحمن وعمرو وهبة، ومن تأليف هيثم دبور، وإخراج كوثر يونس، ومن إنتاج أحمد يوسف وهيثم دبور وكريم الشناوي، وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي موسيقي.


 وتظهر ليلى علوي في العمل بشخصية مطربة اعتزلت الغناء بعدما كونت فرقة موسيقية مع شيرين رضا وسماء إبراهيم في التسعينيات، وكان الفيلم قد حصل على جائزة مؤخرا في مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته الأخيرة.

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي موسيقي، وتظهر ليلى علوي في العمل بشخصية مطربة اعتزلت الغناء بعدما كونت فرقة موسيقية مع شيرين رضا وسماء إبراهيم في التسعينيات.

اقرأ أيضا|

تتألق من جديد.. حياة الفهد مع إبراهيم الحساوي في دراما رمضان 2025

مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي هو حدث سينمائي سنوي يُعقد في مدينة الدار البيضاء بالمغرب ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الأفلام العربية وترويجها، ويجمع بين صناع الأفلام والجمهور والنقاد من مختلف أنحاء العالم العربي.

تاريخ المهرجان

تأسيس: 

أُسِّس مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي في عام 2000، ومنذ ذلك الحين أصبح حدثاً مهماً في تقويم المهرجانات السينمائية العربية والدولية.


الهدف: يهدف المهرجان إلى دعم وتعزيز السينما العربية، وتقديم منصة للأفلام العربية لتكون محل تقدير على مستوى دولي، فضلاً عن خلق فرص للتبادل الثقافي والفني بين صناع الأفلام.

فعاليات المهرجان

العروض: يتضمن المهرجان عرض مجموعة متنوعة من الأفلام العربية، بما في ذلك الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية. 


الجوائز: يُمنح المهرجان جوائز مختلفة للأفلام المتميزة في عدة فئات مثل أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل تمثيل، وأفضل سيناريو.


الندوات وورش العمل:

 يقدم المهرجان أيضاً ندوات وورش عمل تتعلق بصناعة السينما، والتي تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات بين صناع الأفلام والمشاركين.

ads