الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدون أدوية.. 8 علاجات منزلية بسيطة للتغلب على السعال المستمر

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 04:23 م
هير نيوز

السعال المستمر أحد المشكلات الشائعة التي يواجهها الكثيرون سواء كان ذلك بسبب تقلبات الطقس أو زيادة الرطوبة أو العدوى الموسمية، فإن السعال يمكن أن يكون مزعجًا للغاية عندما تكون البيئة رطبة وباردة مما يجعل الأمر صعبًا.



إليك بعض العلاجات المنزلية الفعّالة التى يمكن أن تساعد في تهدئة السعال وتخفيف الانزعاج.

 
اقرأ أيضا:

9 علاجات منزلية تساعدك بشكل طبيعي للتخلص من السعال المستمر



خليط الماء الدافئ مع العسل والليمون


 العسل، بخصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق وتقليل السعال. وكذلك الليمون، الغني بفيتامين سي، يعزز جهاز المناعة ويساعد في تكسير المخاط. لتحضير هذا المزيج، امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، واشربي هذا الخليط مرتين في اليوم للمساعدة في تخفيف السعال وتهدئة الحلق.


​شاي الزنجبيل الدافئ​


الزنجبيل هو من أقوى الأعشاب في عالم العلاجات المنزلية، حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات التى تجعله فعالاً بشكل خاص ضد السعال الناتج عن العدوى أو الالتهاب.

لتحضير شاي الزنجبيل، قم بغلي بضع شرائح من الزنجبيل الطازج في الماء لمدة 10 دقائق تقريبًا، ويمكنك إضافة القليل من العسل وعصير الليمون لمزيد من النكهة والفوائد، وتناول هذا الشاي عدة مرات في اليوم للمساعدة في تقليل السعال وتهدئة الحلق.

رشة من الكركم في الحليب الدافئ


الكركم، المعروف بخصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، هو عنصر أساسي في المطابخ الهندية وخزائن الأدوية. حليب الكركم، هو علاج تقليدي للسعال ونزلات البرد، واشرب هذا المشروب الدافئ قبل النوم، ويساعد الكركم في تقليل الالتهابات وتعزيز المناعة.

استنشاق البخار



استنشاق البخاريساعد على إذابة المخاط وتهدئة مجاري الهواء. لاستخدام البخار لتخفيف السعال، املأ وعاءً بالماء الساخن وضع وجهك فوقه، وقم بتغطية رأسك بمنشفة لحبس البخار. واستنشق بعمق لمدة 5-10 دقائق. لمزيد من الفوائد، يمكنك إضافة بضع قطرات من المنثول إلى الماء، ويمكن أن تساعد هذه الممارسة في إزالة احتقان الأنف وتقليل السعال..

 

​الغرغرة بالماء المالح​


الغرغرة بالماء المالح هي واحدة من أسهل وأكثر العلاجات فعالية لالتهاب الحلق والسعال، حيث يساعد الملح على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.

لتحضير الغرغرة بالماء المالح، قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وقم بالغرغرة بهذا المحلول مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويمكن أن يساعد ذلك في تخفيف تهيج الحلق الذي قد يكون سببًا للسعال.

 

​شاي الريحان الدافئ​


يتمتع الريحان بتأثيرات مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، مما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج السعال. لتحضير شاي الريحان، انقع حفنة من أوراق الريحان الطازجة في الماء المغلي لمدة 5-7 دقائق. صفِّ الشاي واشربه مرة أو مرتين يوميًا، ومكن أن يساعد شاي الريحان في إزالة المخاط وتقليل الالتهاب ودعم جهاز المناعة لديك.

 

الثوم والعسل


يحتوي الثوم على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفيروسات يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى وتقليل السعال. عند مزجه بالعسل، فإنه يشكل علاجًا قويًا. واسحق بضع فصوص من الثوم واخلطها بالعسل. واترك الخليط لبضع ساعات حتى ينقع، وتناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم. وقد يكون له طعم قوي، لكن فعاليته في مكافحة السعال تجعله يستحق العناء.

بذور الكراوية والماء الدافئ


تحتوي الكراوية على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تخفيف السعال ومشاكل الجهاز التنفسي. لاستخدام الكراوية لتخفيف السعال، قم بتحميص ملعقة كبيرة من بذور الكراوية قليلاً ثم أضفها إلى الماء المغلي. واستنشق البخار من هذا الماء أو اشربه كشاي، حيث يساعد البخار الدافئ على تهدئة حلقك، بينما توفر الأجوان راحة للجهاز التنفسي.

 

​انتبه إلى نظامك الغذائي وترطيبك​



إن الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل مناسب وفي بيئة رطبة يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في إدارة السعال، لذلك اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب الحلق والمساعدة في تخفيف المخاط. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام جهاز ترطيب في غرفتك يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الهواء، مما يقلل من تهيج الحلق ويخفف من أعراض السعال.


وأدخل الأطعمة التي تحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات في نظامك الغذائي، ويمكن أن توفر الحساء الدافئ والمرق والشاي العشبي الراحة وتساعد في التعافي، وتجنب الأطعمة الحارة أو المقلية أو الباردة بشكل مفرط والتي قد تؤدي إلى تفاقم السعالاخ، اختر نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لدعم جهاز المناعة لديك.

 

ads